` `

فيديو الإسرائيليّ الذي يُطالب حماس بإيقاف إطلاق الصواريخ قديم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
11 مايو 2023
فيديو الإسرائيليّ الذي يُطالب حماس بإيقاف إطلاق الصواريخ قديم
الفيديو منشور منذ الحرب على غزة في مايو 2021 (تويتر)

الادعاء

فيديو لإسرائيلي يطالب حماس بإيقاف إطلاق الصواريخ بعد التصعيد الأخيرة في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يعود لإسرائيليّ يصرخ مطالبًا حركة حماس بإيقاف إطلاق الصواريخ، خلال التصعيد الأخير في قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا علاقة له باستمرار إطلاق صورايخ المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة باتجاه المدن والبلدات الإسرائيلية، خلال التصعيد الأخير في قطاع غزة. 

العدوان على غزة مايو 2021

ويعود مقطع الفيديو إلى مايو/أيّار عام 2021، عندما أطلقت فصائل المقاومة رشقات صاروخية باتجاه الأراضي المحتلة، ردًّا على الحرب التي شنتها إسرائيل آنذاك على قظاع غزة

صورة متعلقة توضيحية

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2023

جاء تداول الادّعاء عقب اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر الثلاثاء التاسع من مايو الجاري، ثلاثة من قادة سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وهم جهاد غنام، وطارق عز الدين، وخليل البهتيني.

ومع استمرار جولة التصعيد، وثّقت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، استشهاد 25 فلسطينيًا، وإصابة 76 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

وبعد عملية الاغتيال الإسرائيلية، أطلقت المقاومة رشقات صاروخية مكثفة باتجاه المدن والمستوطنات الإسرائيلية، ردًّا على استمرار العدوان ضد القطاع وسط مساعي مصر وقطر والأمم المتحدة لإيقاف التصعيد.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لهروب إسرائيليين عقب دويّ صفارات الإنذار مؤخرًا

إيران لم تعلن قطع مساعداتها المالية عن حركتي حماس والجهاد الإسلامي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة