` `

فيديو الطواف حول مجسّم الكعبة في صنعاء قديم وليس خلال موسم الحج الحالي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
روحانيات ودين
18 يونيو 2023
فيديو الطواف حول مجسّم الكعبة في صنعاء قديم وليس خلال موسم الحج الحالي
فيديو قديم لبناء مجسم للكعبة في صنعاء (تويتر)

الادعاء

فيديو لطواف مجموعة من الناس في مدينة صنعاء اليمنية حول مجسم رمزي للكعبة، بالتزامن مع إعلان جماعة الحوثيين بدء مراسم الحج هذا العام.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه لطواف مجموعة من الناس في العاصمة اليمنية صنعاء حول مجسم رمزي للكعبة، تزامنًا مع إعلان الحوثيين بدء مراسم موسم الحج لهذا العام.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس مع بدء مراسم موسم الحج لهذا العام.

الحوثيون يبنون مجسّمًا للكعبة في صنعاء عام 2016

ونُشر مقطع الفيديو للمرة الأولى على مواقع التواصل الاجتماعي في أغسطس/آب عام 2016، على أنّه لمجسّم رمزي للكعبة، جهّزه الحوثيون في صنعاء ليطوف الناس حوله، تزامنًا مع موسم الحج حينها.

صورة متعلقة توضيحية

بناء كعبة في صنعاء عام 2015

يُذكر أنّ وسائل إعلام يمنية محلّية نشرت صورًا ومقاطع فيديو عام 2015، على أنّها لإنشاء الحوثيين كعبة رمزية في صنعاء، لأداء مناسك الحج.

صورة متعلقة توضيحية

ولم يعثر “مسبار” على أنباء حدثية، تُفيد ببناء مجسم للكعبة في اليمن تزامنًا مع بدء موسم الحج للعام الحالي.

وصول الحجاج من مطار صنعاء 2023

وجاء تداول مقطع الفيديو بالتزامن مع توافد الحجاج من جميع أنحاء العالم إلى المملكة العربية السعودية، استعدادًا لبدء مراسم موسم الحج لعام 2023. ومن المفترض أن تشهد أعداد الحجاج لهذا العام العودة لما كانت عليه قبل جائحة وباء كورونا، وفق ما أكّدته وزارة الحج السعودية في وقت سابق.

صورة متعلقة توضيحية

إجراءات دخول حجّاج اليمن إلى السعوديّة

وأوضحت السلطات السعودية أنّها قررت تسهيل وصول الحجاج اليمنيين القادمين لأداء فريضة الحج من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، مثل بقية المنافذ البرية والجوية مع اليمن، للمرة الأولى منذ سنوات.

وقالت مواقع إخبارية سعودية إنّ أول رحلة جوية من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي وصلت يوم الجمعة الفائت، وعلى متنها 270 شخصًا من الحجاج اليمنيين الذين قدموا لأداء فريضة الحج.

صورة متعلقة توضيحية
حجاج يمنيون في مطار صنعاء يستعدون للسفر إلى السعودية (Getty)

موسم الحج 2023

يأتي تداول مقطع الفيديو تزامنًا مع استعدادات السعودية لاستقبال موسم الحج للعام الحالي. وقد أعلن توفيق الربيعة، وزير الحج في السعودية منذ فبراير/شباط الفائت، إنّ المملكة تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج لعام 2023.

ويبدأ موسم حج 2023 يوم الثامن من شهر ذي الحجة من كلّ عامٍ هجري، والذي يُعرف بيوم التروية، على أن تنتهي مناسك الحج يوم 13 ذي الحجة، الذي يوافق الأول من يوليو/تموز المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لرئيس ساحل العاج خلال أدائه فريضة الحج

القرار بالسماح للنساء في السعودية بالحج دون محرم قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة