` `

الصورة ليست لسيدة أفريقية أنجبت 11 توأمًا في تونس

زينة البكري زينة البكري
أخبار
9 أغسطس 2023
الصورة ليست لسيدة أفريقية أنجبت 11 توأمًا في تونس
سيدة من جنوب أفريقيا ادّعت حملها بعشرة توائم (فيسبوك)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حديثًا، صورة ادّعت أنّها لسيدة من أفريقيا جنوب الصحراء، تبلغ من العمر 37 سنة، أنجبت أحد عشر مولودًا في تونس، بعد عشر سنوات من عدم الإنجاب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لمهاجرة من أفريقيا جنوب الصحراء أنجبت أحد عشر مولودًا في تونس.

سيدة من جنوب أفريقيا تنجب عشرة توائم؟

نُشرت صور السيدة الحامل لأول مرة في الثامن من يونيو/حزيران عام 2021 في صحيفة IOL الجنوب أفريقية ونسبت الصور إلى وكالة الأنباء الأفريقية (ANA)، وذكرت أن السيدة تدعى غوسيام ثامارا سيثول وتعيش في مدينة غوتنغ في جنوب أفريقيا.

أجرت الصحيفة مقابلة مباشرة مع السيدة وزوجها، عقب انتشار أنباء عن حملها بعشرة توائم. وتم نشر هذه المقابلة عقب شهر من إجرائها، وفق الصحيفة، وذلك امتثالًا لطلب الزوجين ولأسباب تتعلق بالسلامة والمجتمع.

وفي المقال الذي تضمن المقابلة مع السيدة سيثول وزوجها خلال فترة الحمل، أفادت الصحيفة أنها حصلت على نبأ حصري يفيد بولادة سيثول لعشرة أطفال، سبعة أولاد وثلاث بنات، في أحد مستشفيات عاصمة جنوب أفريقيا، بريتوريا.

سيدة من جنوب أفريقية قيل إنها أنجبت عشرة توائم.
سيدة من جنوب أفريقيا قيل إنها أنجبت عشرة توائم.

وبعد انتشار قصة السيدة الأفريقية، نفت الحكومة المحلية في إقليم غوتنغ هذا الخبر وقالت إنه لا يوجد سجلات تثبت ولادة عشرة توائم في أي من مستشفيات الإقليم. وأضافت الحكومة المحلية أن الفحوص الطبية أثبتت أن سيثول لم تكن حاملًا في الآونة الأخيرة، وأنه تم احتجازها بموجب قانون الصحة العقلية.

مصادر حكومية تنفي حمل السيدة سيثول بعشرة توائم
مصادر حكومية تنفي حمل السيدة سيثول بعشرة توائم

من جهتها، فإن صحيفة IOL التي نشرت الخبر أول مرة، قالت إن تحقيقًا أجرته شركة مستقلة عن طريق محقق خاص، يؤكّد أنه من غير المعروف مكان الأطفال العشرة أو وضعهم الصحي، وأن الجهات والمسؤولين الحكوميين نفوا خبر ولادة عشرة توائم للتغطية على إهمال طبي في مستشفى ستيف بيكو التعليمي (SBAH) الذي أنجبت فيه السيدة أطفالها. 

سيدة من جنوب أفريقيا قيل إنها فقدت أطفالها العشرة
سيدة من جنوب أفريقيا قيل إنها فقدت أطفالها العشرة

سيدة مالية تنجب تسع توائم

في مايو/أيار عام 2021، دخلت المالية حليمة سيسيه، البالغة من العمر 25 عامًا، غينيس للأرقام القياسية بعد أن أنجبت تسعة توائم؛ خمس إناث وأربعة ذكور في إحدى المستشفيات المغربية، كان جميعهم في صحة جيدة، ولم يعلن حتى اليوم عن تخطي هذا الرقم القياسي.

رقم قياسي لسيدة مالية أنجبت تسع توائم
رقم قياسي لسيدة مالية أنجبت تسع توائم 

مهاجرة أفريقية تضع مولودتها في تونس 

جاء تداول الادّعاء، على خلفية إعلان إدارة الحرس الوطني في تونس، عن وضع مهاجرة من أفريقيا جنوب الصحراء لمولودة، في المنطقة الغابية بجبل درناية بوشبكة التابع لمحافظة القصرين. 

وقالت الإدارة العامة للحرس التونسي يوم 19 يوليو/تموز الفائت، في بيان لها، إنه تم نقل الأم وابنتها في سيارة إسعاف إلى المستشفى المحلي بفريانة ومنه إلى محافظة القصرين، "لتلقي الرعاية الطبية اللازمة".

اقرأ/ي أيضًا

نفت صحة صور للمهاجرين الأفارقة على حدودها مع ليبيا: رواية هشة للسلطة التونسية

مظاهر تحيز الرئيس التونسي في علاقته بمواقع التواصل الاجتماعي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة