` `

فيديو النوبي الذي يتحدث عن أوضاع السودان قديم وليس موجهًا للدعم السريع مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 أغسطس 2023
فيديو النوبي الذي يتحدث عن أوضاع السودان قديم وليس موجهًا للدعم السريع مؤخرًا
فيديو لشاب نوبي يلقي قصيدة تحكي الأوضاع في السودان عام 2014 (تويتر)

الادعاء

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يزعم ناشروه أنّه حديث لشاب نوبي من السودان، يلقي قصيدة تحكي واقع البلاد ويوجه فيها رسالة إلى قوات الدعم السريع، خلال الأحداث الجارية.

لقطة شاشة لادّعاء قال ناشره إنّه لرسالة من النوبة إلى الدعم السريع
لقطة شاشة لادّعاء قال ناشره إنّه لرسالة من النوبة إلى الدعم السريع 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لحديث شاب نوبي من السودان، يوجه فيه رسالة إلى قوات الدعم السريع، خلال الأحداث الجارية.

شاب سوداني يلقي أبيات شعر عام 2014

نشرت شبكة عاين السودانية الفيديو الأصلي في يوليو/تموز عام 2014، مرفقًا بعنوان "زنقة زنقة - شعر للمقاومة السودانية”. ويُظهر إلقاء شاب سوداني لأبيات شعر.

وكتبت الشبكة في وصف الفيديو أنّه "يعبر عن توظيف الفنون في نشر التوعية السياسية والاجتماعية".

pastedGraphic.png

الحرب في السودان

يذكر أنه في سبتمبر/أيلول 2013، اندلعت احتجاجات اتسم بعضها بالعنف في شتى أنحاء السودان، ردًا على ارتفاع أسعار الوقود وسلع أساسية أخرى. 
وردت القوات السودانية على الاحتجاجات بالذخيرة الحية وراح ما لا يقل عن 175 ضحية. كما احتجز مسؤولو الأمن المئات من المتظاهرين ومن أعضاء المعارضة والنشطاء، واندلعت فوضى استمرت لأسابيع دون تغطية إعلامية واسعة. 

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول، اندلعت أحداث الحرب الأهلية في جنوب السودان، التي امتدت لتسع سنوات وطالت آثارها السودان، كما راح ضحيتها أكثر من 400 ألف قتيل وقتيلة.

استمرار اشتباكات السودان

يأتي تداول الفيديو مع استمرار الحرب الدائرة في السودان بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، والتي اقتربت من نهاية شهرها الرابع، بعد اندلاعها في 15 إبريل/نيسان الفائت، وتسببت في مقتل الآلاف.

وقالت منظمات أممية، إن عدد السودانيين الذين هاجروا بعد اندلاع الحرب الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان تجاوز ثلاثة ملايين نازح.

وقال مسؤولو الأمم المتحدة خلال جلسة مخصصة للسودان وجنوب السودان عقدت يوم أمس الأربعاء، إن “ما يقرب من أربعة أشهر من القتال الوحشي يدفع السودان إلى الانهيار مع وجود ملايين الأشخاص المحاصرين في كارثة إنسانية واحتمال اندلاع صراع عرقي جديد في المنطقة”.

تحذيرات أممية بشأن الأوضاع الإنسانية في السودان
تحذيرات أممية بشأن الأوضاع الإنسانية في السودان (أسوشييتد برس)

وذكرت وكالة الأناضول الإخبارية أن دائرة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع  توسعت اليوم الخميس العاشر من أغسطس الجاري، في العاصمة الخرطوم، ما أدّى إلى انقطاع عدد من الخدمات العامة، بينها إمدادات المياه والكهرباء.

انقطاع المياه والكهرباء في الخرطوم
انقطاع المياه والكهرباء في الخرطوم (الأناضول)

اقرأ/ي أيضًا

فيديو توثيق جندي لاشتباكات في السودان ليس من معارك في باقير مؤخرًا

الصورة قديمة وليست لجثث جنود من قوات الدعم السريع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة