` `

فيديو زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني لجبهة يافع قديم

محمد سليمان محمد سليمان
أخبار
29 أغسطس 2023
فيديو زيارة رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني لجبهة يافع قديم
فيديو لزيارة الزبيدي إلى جبهة يافع عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مشاهد توثق زيارة عيدروس الزبيدي إلى جبهة الحد في يافع، حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مشاهدًا ادعى ناشروها أنّها لوصول رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني عيدروس الزبيدي، إلى جبهة الحد في يافع، بالتزامن مع اشتباكات في المنطقة مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنه مضلّل، إذ إنّ المشاهد قديمة، وهي مجتزأة من مقطع فيديو يعود إلى زيارة قام بها عيدروس الزبيدي إلى جبل العُر في جبهة يافع، في مايو/أيار 2019.

وقال الزبيدي في تعليقه على الفيديو الذي شاركه في حسابه على موقع فيسبوك، إنه قام بزيارة معسكر جبل العُر لتفقد "المرابطين" في الحدود الأمامية بحد يافع.

زيارة عيدروس الزبيدي لجبل العُر في جبهة يافع عام 2019
زيارة عيدروس الزبيدي لجبل العُر في جبهة يافع عام 2019

اشتباكات حديثة في جبهة يافع 

جاء تداول الادّعاء، عقب أنباء عن اشتباكات دارت بين القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي ومقاتلين من جماعة الحوثي، في جبهة الحد يافع الحدودية، شمال شرقي محافظة لحج.

ووفق تقارير إخبارية متطابقة، استخدمت خلال الاشتباكات مختلف الأسلحة بما فيها الثقيلة، إثر محاولة الحوثيين التقدم والسيطرة على مواقع عسكرية استراتيجية في يافع.

كما أعلنت قوات المجلس الانتقالي، صد محاولة تقدم الحوثيين في القطاع الأول بالجبهة عقب مواجهات أوقعت ثلاثة قتلى من جنودها، وإلحاق خسائر في صفوف المهاجمين.

عيدروس الزبيدي

عيدروس الزبيدي، هو سياسي وناشط في الحراك الجنوبي اليمني، تولى منصب محافظ عدن، لكن الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي أقاله، ليتم الإعلان في مايو/أيار 2017 عن ترؤسه "لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي" التي تشكلت في مدينة عدن.

حساب عيدروس الزبيدي الرسمي على موقع فيسبوك
حساب عيدروس الزبيدي الرسمي على موقع فيسبوك

ويشهد اليمن منذ نحو تسع سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، والتي تسيطر على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/أيلول 2014.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ضبط أموال يمنية وسعودية في يافع قديم

صورة الرئيس اليمني ليست بعد نقل صلاحياته إلى مجلس القيادة الرئاسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة