` `

الفيديو قديم وليس لمظاهرات ضد السيسي في الإسماعيلية بعد حريق مديرية الأمن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس لمظاهرات ضد السيسي في الإسماعيلية بعد حريق مديرية الأمن
الفيديو من مشاهد لمظاهرات خرجت ضد السيسي عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمظاهرات ضد لرئيس السيسي والنظام المصري خرجت في مدينة الإسماعيلية، بعد الحريق الذي اندلع في مديرية أمن المدينة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه لمظاهرات خرجت ضد الرئيس السيسي والنظام المصري في مدينة الإسماعيلية، بعد الحريق الذي اندلع في مديرية أمن المدينة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من مظاهرات حديثة رافضة للسيسي خرجت في الإسماعيلية، بعد الحريق الذي اندلع في مديرية أمن المدينة فجر يوم الاثنين الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

مظاهرات رافضة للسيسي عام 2019

يعود مقطع الفيديو إلى مشاهد نشرتها وسائل إعلام في سبتمبر/أيلول عام 2019، بعد خروج مظاهرات في القاهرة وعدد من محافظات مصر ، مناهضة للرئيس عبدالفتاح السيسي، وقد فرّقتها قوات الأمن المصرية واعتقلت عشرات الأشخاص ممن شاركوا فيها.

مظاهرات تطالب برحيل السيسي عام 2019
مظاهرات في القاهرة ومحافظات مصرية تطالب بتنحي السيسي

وجاءت تلك المظاهرات، حينها، استجابة لدعوة وجهها الممثل والمقاول المصري، محمد علي، للمصريين إلى التظاهر ضد النظام المصري. وخرج المحتجون عقب انتهاء مباراة لكرة القدم بين فريقي الأهلي والزمالك.

اعتقال متظاهرين ضد السيسي عام 2019

حريق مديرية أمن الإسماعيلية

وجاء تداول مقطع الفيديو بعد نشوب حريق ضخم فجر يوم الاثنين الثاني من أكتوبر الجاري، في مبنى مديرية أمن الإسماعيلية في مصر، أدى إلى إصابة عشرات الأشخاص جراء الحريق. ونشر شهود عيان على مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو أظهرت لحظة نشوب الحريق في مبنى أمن الإسماعيلية.

وقالت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان، يوم أمس الثلاثاء الثالث من أكتوبر، إن ثمانية من رجال الشرطة، بينهم ضابط برتبة مقدم، لقوا حتفهم في حريق مديرية أمن الإسماعيلية، رغم عدم إعلان وزارة الداخلية وقوع ضحايا. بينما قالت مصادر أخرى إن عدد المتوفين تجاوز الـ12، جميعهم من رجال الشرطة.

حريق مديرية أمن الإسماعيلية

وقالت النيابة العامة المصرية، في بيان يوم الاثنين، إن الحريق أسفر عن تفحم كامل مبنى مديرية الأمن، وتصاعد ألسنة اللهب من طوابقه العليا. مشيرة إلى تشكيل فريق من محققي النيابة للتحقيق في الحادث، وسؤال 33 مصابًا، 29 منهم يتلقون العلاج في المجمع الطبي بالإسماعيلية، وأربعة آخرون في مستشفى هيئة قناة السويس.

بيان النيابة العامة المصرية بشأن حريق مبنى مديرية أمن الإسماعيلية

الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة

يأتي تداول الادعاء مع استعداد مصر لانتخابات رئاسية من المقرر إجراؤها في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، وفق ما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات. وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات في بيانها، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية على أن تبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

الانتخابات المصرية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمواطنين حرّروا توكيلات للسيسي لقاء عائد مادي قُبيل رئاسيات 2024

فيديو توزيع الأغذية قديم وليس مقابل منح التوكيلات لترشيح السيسي للانتخابات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة