` `

الفيديو ليس لانسحاب الطائرات الإسرائيلية من سماء غزة بسبب البرق والرعد

محمد منصور محمد منصور
أخبار
12 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لانسحاب الطائرات الإسرائيلية من سماء غزة بسبب البرق والرعد
نُشر المقطع في يونيو الفائت وليس لانسحاب الطائرات الإسرائيلية من غزة (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لانسحاب جميع الطائرات الإسرائيلية من سماء غزة بسبب البرق والرعد خلال العدوان على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لانسحاب طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي من سماء غزة بسبب البرق والرعد خلال العدوان الأخير على القطاع.

مقطع فيديو لادعاء أن الطائرات الاسرائيلية تنسحب من سماء غزة بسبب البرق والرعد خلال العدوان

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى شهر يونيو/حزيران الفائت، وليس لانسحاب طائرات الاحتلال الإسرائيلي من سماء غزة بسبب البرق والرعد.

صورة متعلقة توضيحية
حساب شاب فلسطيني نشر الفيديو قبل العدوان الأخير

ونشر المقطع شاب فلسطيني من سكان قطاع غزة يُدعى فراس الشاعر، في حسابه على موقع إنستغرام، وذكر أنه للحظة هطول أمطار وحدوث برق ورعد في غزة، وتحديدًا في مدينة رفح، حينها.

استمرار القصف الإسرائيلي على غزة

بدأت الطائرات الإسرائيلية قصفها العنيف على قطاع غزة، يوم السبت السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ذلك ردًا على اقتحام مقاتلين من فصائل المقاومة الفلسطينية وعلى رأسهم كتائب القسام لمستوطنات غلاف غزة فجر اليوم نفسه، بعد الإعلان عن بدء عملية طوفان الأقصى.

ويستمرّ القصف الإسرائيلي إلى الآن على قطاع غزّة، دون توقّف. ما أسفر عن زيادة أعداد الضحايا حتى وصلت إلى 1200 شهيد وأكثر من 5700 إصابة بجروح مختلفة، في آخر تحديث لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

بينما تستمر المقاومة الفلسطينية في قصف العديد من المدن والأراضي الفلسطينية المحتلة، والقيام بعمليات اقتحام في الداخل الفلسطيني المحتل، ما أسفر عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي، إلى الآن.

اليوم السادس من طوفان الأقصى

الوضع الإنساني في قطاع غزة

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي قد صرح أنه تم قطع جميع أنابيب إمداد المياه إلى قطاع غزة، إضافة إلى قطع الكهرباء والوقود، وبدأت المستشفيات في القطاع تعاني من نقص في المستلزمات الطبية.

وقالت الأمم المتحدة، إن 11 من موظفيها العاملين مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، قُتلوا في الغارات الإسرائيلية المستمرة على غزة، بينما حذرت منظمات أممية من كارثة إنسانية وشيكة في القطاع. وقالت “الأونروا”، إن القطاع سيشهد كارثة إنسانية إذا لم تُفتح ممرات آمنة لوصول المساعدات، من مواد طبية وأغذية ومياه وغيرها.

الأوضاع الكارثية في غزة بفعل العدوان الإسرائيلي

اقرأ/ي أيضًا

وصف إسرائيل بأنّها الخير الذي يواجه الشر في غزة: ما حقيقة الادعاءات المضللة لحنانيا نفتالي؟

المظاهرة التي رُفعت فيها صورة الحوثي في غزة قديمة وليس بعد طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة