` `

الفيديو ليس لصاروخ تابع للمقاومة تسبّب في مجزرة مستشفى المعمداني

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لصاروخ تابع للمقاومة تسبّب في مجزرة مستشفى المعمداني

الادعاء

مجزرة المعمداني، صاروخ حماس نفسه إطلاق فاشل سقط على رؤوس الأبرياء. هناك صور واقمار تصور لا تحاولوا الكذب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها حساب الناشط الإسرائيلي إيدي كوهين، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لصاروخ تابع لحركة حماس فشل في الوصول إلى هدفه، فسقط في قطاع غزة وتسبّب في مجزرة مستشفى المعمداني.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس للصاروخ الذي سقط على مستشفى المعمداني في غزة، بل يعود إلى شهر أغسطس/آب عام 2022.

الفيديو منشور على أنّه لصواريخ للجهاد الإسلامي عام 2022

وجد “مسبار” مقطع الفيديو منشورًا بتاريخ السادس من أغسطس 2022، على أنّه لصواريخ أطلقتها حركة الجهاد الإسلامي على مناطق داخل الأراضي المحتلة. ولم يتسنَّ لمسبار التثبت من حقيقة الفيديو، لكن الأكيد هو أنّه ليس للصاروخ الذي أصاب مستشفى المعمداني، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، وتسبب حتى الآن في مقتل نحو 500 مدني فلسطيني.

صورة متعلقة توضيحية

إسرائيل تقصف مستشفى المعمداني في غزة

قصفت مساء اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر، قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى المعمداني وسط قطاع غزة متسبّبًا بمجزرة راح ضحيتها حتى الآن ما يقارب 500 مدني فلسطيني. 

وكان المستشفى يؤوي آلاف النازحين الذين هجّروا قسرًا من منازلهم بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل منذ بداية عملية طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر الجاري.

وقد صرّح المتحدّث باسم جهاز الدفاع المدني في غزّة بأنّ عدد القتلى جرّاء القصف الذي استهدف مستشفى الأهلي المعمداني يتجاوز 500. وخرجت في أعقاب تداول أخبار المجزرة مظاهرات احتجاجية في عواصم عربية عدة من بينهما عمّان وتونس.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أعلنت في أحدث حصيلة لها عن مقتل نحو 3 آلاف فلسطيني في غزة وإصابة أكثر من 12 ألفًا و500 آخرين. في حين بلغ عدد القتلى في الضفة الغربية 61 وفاق عدد المصابين 1250 شخصًا.

الحصيلة الأحدث للقتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي
الحصيلة الأحدث للقتلى الفلسطينيين جراء القصف الإسرائيلي

وسبق لمسبار أن تحقق من الفيديو عندما نشرته حسابات إسرائيلية في شهر يونيو/حزيران عام 2023، من بينها حساب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، وحساب إسرائيل بالعربية، إذ ادعّت وقتئذ أن الفيديو لصاروخ تابع لحركة الجهاد الإسلامي، وقد تسبب بمجزرة بحق مدنيين في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضًا

ذا تايمز تستخدم صورة لأطفال فلسطينيين للحديث عن إصابة أطفال إسرائيليين

فيديو قديم لاستهداف قناص إسرائيلي وليس من الحرب الحالية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة