` `

الفيديو ليس لاحتجاج طيارين في كندا تنديدًا بفصل طيار مصري دعم فلسطين

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
19 أكتوبر 2023
الفيديو ليس لاحتجاج طيارين في كندا تنديدًا بفصل طيار مصري دعم فلسطين
احتجاج طيارين في كندا لتحسين ظروف عملهم وأجورهم (Getty)

الادعاء

وقفة احتجاجية في كندا، بعد فصل طيار مصري بسبب دعمه لغزة في صفحته الشخصية على موقع فيسبوك.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه من وقفة احتجاجية لطيارين في كندا، بعد فصل طيار مصري بسبب دعمه لغزة، في صفحته الشخصية على موقع فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لوقفة احتجاجية لطيارين في كندا، بعد فصل طيار مصري بسبب دعمه لغزة.

ووجد مسبار أنّ الفيديو منشور منذ يوم 30 سبتمبر/أيلول الفائت، أي قبل الحرب الأخيرة، التي أعقبت عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

وقفة احتجاجية لطيارين في كندا

يعود مقطع الفيديو إلى وقفة احتجاجية نفذها طيارو شركة طيران كندا، في مطار تورونتو بيرسون الدولي، مطالبين بتحسين أجورهم وظروف العمل.

صورة متعلقة توضيحية

 

ونُفذ الاحتجاج يوم الجمعة 29 سبتمبر الفائت، في المبنى رقم 1 من المطار، أي في نفس اليوم الذي تنتهي فيه عقودهم ومدتها تسع سنوات.

وأكدت النقابة التي دعت إلى الاحتجاج أنّ الوقفة لن تؤثر على جدول رحلات طيران كندا.

صورة متعلقة توضيحية

وقالت شركة طيران كندا إنها لا تزال منخرطة في مناقشات مثمرة مع النقابة.

طيران كندا توقف طيارًا عن العمل 

أفادت صحيفة تورونتو صن، أن شركة طيران كندا اتخذت إجراءات ضد طيار يُدعى مصطفى عزو ،كان يرتدي ملابس مؤيدة للفلسطينيين أثناء ارتدائه زيه الرسمي.

وأدانت شركة الطيران منشور الطيار على وسائل التواصل الاجتماعي بعد الحادث، وقالت إنها تحقق في الأمر على محمل الجد.

صورة متعلقة توضيحية

وذكرت الشركة في حسابها الرسمي على موقع إكس “نحن على علم بالمشاركات غير المقبولة التي قام بها طيار في شركة طيران كندا. نأخذ هذا الأمر على محمل الجد، وقد تم إخراجه من الخدمة يوم الاثنين، 9 أكتوبر. نُدين بحزم العنف بكافة أشكاله”.

ووفق صحيفة تورونتو صن، مُنع الطيار من الإقلاع على متن طائرة B787 ومقرها مونتريال، بعد أن أثيرت مخاوف بشأن منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي، التي تحتوي على تصريحات مسيئة لإسرائيل.

ولا يزال الطيار ضمن طاقم العمل، ولكنه موقوف بما يرقى، وفق الصحيفة، إلى قائمة حظر الطيران لشركة طيران كندا - وليس القائمة التي من شأنها أن تمنعه ​​من الصعود إلى الطائرة كراكب.

كندا تعلن وفاة مواطنين لها في عملية طوفان الأقصى

ويأتي تداول الادّعاء في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، عقب عملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، في السابع من أكتوبر الجاري.

وأكدت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي يوم 14 أكتوبر الجاري، أن عدد المواطنين الكنديين الذين لقوا حتفهم في عملية طوفان الأقصى ارتفع إلى أربعة.

وخرجت في كندا مظاهرات داعمة لغزة، كما خرجت في المقابل مظاهرة أخرى داعمة لإسرائيل، انضم إليها رئيس الوزارء جاستن ترودو.

ويُشار إلى أنّ القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع، خلف خسائر بشرية بلغت 3758 مدنيًا، منهم 1524 طفلًا وألف امرأة و120 مسنًا و12 ألفا و439 مصابًا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لرفع أذان الجهاد في جامع الزيتونة بتونس

الفيديو ليس لمحاولة إيقاف مندوبة أميركا في الأمم المتحدة قرارًا يمنع إسرائيل من اجتياح غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة