` `

مشهد قديم لإطلاق صورايخ وليس لاستهداف المقاومة مستوطنات إسرائيلية حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
30 أكتوبر 2023
مشهد قديم لإطلاق صورايخ وليس لاستهداف المقاومة مستوطنات إسرائيلية حديثًا
المشهد متداول في مواقع التواصل والمواقع الإلكترونية منذ 2014 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لإطلاق كتائب عز الدين القسام صواريخ تجاه المدن والمستوطنات الإسرائيلية خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لإطلاق كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، صواريخ تجاه المدن والمستوطنات الإسرائيلية خلال الحرب الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لإطلاق كتائب عز الدين القسام صواريخ تجاه والمستوطنات الإسرائيلية خلال الحرب الجارية.

فيديو قديم لإطلاق مجموعة صواريخ

نشرت حسابات روسية على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو في عام 2014، دون معلومات عن طبيعته ومكان تصويره، وفي حين لم يتسن لمسبار التثبت من تفاصيل الفيديو، إلا أن انتشاره منذ عام 2014 ينفي صلته بالأحداث الجارية في غزة.

صورة متعلقة توضيحية

كما نشرت مواقع مهتمة بالأسلحة والأنظمة العسكرية مشاهد من الفيديو ذاته وذكرت أنه للحظة إطلاق مجموعة من صواريخ BM-21، التي تعدّ أكثر الصواريخ المستخدمة عسكريًا، نظرًا لمداها القصير وفعاليتها التدميرية.

صورة متعلقة توضيحية

القسام تطلق صواريخ تجاه مستوطنات إسرائيلية

جاء تداول مقطع الفيديو بعد أن أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية، إطلاق دفعة صواريخ من غزة، باتجاه عدد من المستوطنات الإسرائيلية، ردًا على مجازر الاحتلال بحق المدنيين في قطاع غزة. 

واليوم 30 أكتوبر/تشرين الثاني، وثقت وسائل الإعلام قصف كتائب القسام مستوطنة نتيفوت بالصواريخ، فيما دوت صفارات الإنذار في منطقة النقب الغربي ومحيط غلاف قطاع غزة.

من جهة أخرى، أعلنت كتائب القسام يوم أمس، أن مقاتليها يتصدون للقوات الإسرائيلية شمال غربي بيت لاهيا (شمالي قطاع غزة)، بعد تسللهم خلف خطوطها، في وقت أطلقت فيه الكتائب رشقات صاروخية صوب تل أبيب.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لمظاهرة خرجت في فرنسا دعمًا للفلسطينيين

انحياز الإعلام الغربي في أسلوب صياغة الأخبار عن الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة