` `

الفيديو لاستعدادات المقاومة وليس لأسر جنود إسرائيليين بعد تدمير دبابتهم في غزة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
1 نوفمبر 2023
الفيديو لاستعدادات المقاومة وليس لأسر جنود إسرائيليين بعد تدمير دبابتهم في غزة
الفيديو نشرته كتائب القسام لاستعداداتها في 14 أكتوبر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لعناصر من المقاومة الفلسطينية يخرجون من تحت الدبابات الإسرائيلية أثناء تقدمها نحو غزة، إذ تمكنوا من تفجيرها وأسر من فيها من جنود.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لعناصر من المقاومة الفلسطينية، تمكنوا من أسر جنود إسرائيليين خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة حاليًا.

ادعاء أسر جنود إسرائيليين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ المشاهد ليست لأسر كتائب القسام جنودًا إسرائيليين خلال المعارك الدائرة في قطاع غزة حاليًا، إثر محاولات قوات الاحتلال التوغل بريًّا على محاور عدّة في القطاع خلال اليومين الأخيرين.

استعدادات كتائب القسام لمواجهة القوات الإسرائيلية 

 نشر الإعلام العسكري لكتائب القسام مقطع الفيديو على حسابه في تيليغرام في 14 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وهو لمشاهد تُظهر جانبًا من استعدادها لمواجهة القوات الإسرائيلية، وقد أرفقته بتحذير يقول "رسالة إلى القوات البرية.. هذا ما ينتظركم عند دخولكم غزة".

القسام تحذر القوات البرية الإسرائيلية

إسرائيل تبدأ عملية برية في قطاع غزة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم 28 أكتوبر الفائت بدء المرحلة الثانية من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرًا إلى أنّ هدف العملية هو “تدمير قوات وحكومة حماس وإعادة الرهائن المحتجزين” في غزة. وقال نتنياهو إن "الحرب داخل غزة ستكون طويلة. هذه هي حرب الاستقلال الثانية لدينا.. سوف ننقذ بلدنا".

إسرائيل تبدأ العملية البرية

إسرائيل تعلن مقتل 9 من جنود في غزة

يأتي تداول الادعاء عقب إعلان الاحتلال مقتل تسعة جنود وإصابة أربعة آخرين بجروح خطيرة في معارك في شمال قطاع غزة، إضافة إلى تواصل القصف الجوي على القطاع.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن "المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي سمح بنشر أسماء تسعة مقاتلين قتلوا في معارك قطاع غزة (أمس الثلاثاء 31 أكتوبر)، إضافة إلى ذلك أصيب أربعة بجروح خطيرة".

وارتكب الجيش الاسرائيلي مجزرة في جباليا بعد أن قصف مبنى سكنيًّا قرب المستشفى الإندونيسي، مما تسبب في مقتل وإصابة 400 شخص بينهم عائلات بأكملها.

مقتل 9 جنود إسرائيليين

في المقابل، أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها تخوض معارك عنيفة مع القوات الإسرائيلية المتوغلة شمالي القطاع وجنوبه، مؤكدة تدمير آليات وقتل جنود إسرائيليين.

وأكدت كتائب عز الدين القسام أن "مقاتليها قضوا على قوة إسرائيلية في بيت حانون".

مجزرة جباليا

عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة يتجاوز 8500 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ ستة وعشرين يومًا، إلى 8525 بينهم 3542 طفلًا و2187 امرأة.

صورة متعلقة توضيحية

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأربعاء أنه “ضرب أكثر من 11 ألف هدف” في قطاع غزة منذ بدء الحرب.

اقر/ي أيضًا

حملة تضليل إسرائيلية للترويج بأنّ الفلسطينيين يفبركون موتهم

مشهد قديم لإطلاق صورايخ وليس لاستهداف المقاومة مستوطنات إسرائيلية حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة