` `

الفيديو مفبرك وليس لاختراق هاكر يمني بث القناة العبرية 13

محمد الهمداني محمد الهمداني
أخبار
1 نوفمبر 2023
الفيديو مفبرك وليس لاختراق هاكر يمني بث القناة العبرية 13
مقابلة اللاعب الإسرائيلي دوليف هزيزا مع القناة العبرية 13 (يوتيوب)

الادعاء

هاكر يمني يخترق البث المباشر للقناة العبرية 13 ويبث مقطع ‎أبو عبيدة وهو يهدد إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لقرصنة هاكر يمني للقناة العبرية 13، وبث فيها مقطعًا صوتيًّا للناطق باسم كتائب القسام “أبو عبيدة” وهو يهدد إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مفبرك، ولم يخترق هاكر يمني البث المباشر للقناة العبرية 13.

فيديو من مقابلة مع لاعب كرة قدم إسرائيلي

وجد مسبار أن مقطع الفيديو الأصلي نشرته القناة العبرية 13 على موقع يوتيوب، بتاريخ 29 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ويظهر مداخلة لاعب كرة قدم إسرائيلي في نادي مكابي حيفا، يدعى دوليف هزيزا، مع القناة، عن حملة للمنتخب الإسرائيلي لإعادة المختطفين. وتبيّن أن المداخلة تمت دون اقتطاع البث بأي مشاهد لـ"أبو عبيدة"، مما يؤكد أن المشاهد المتداولة تمت إضافتها.

صورة متعلقة توضيحية

هجمات سيبرانية تستهدف إسرائيل

يأتي تداول الادّعاء، عقب صدور تقارير عن هجمات سيبرانية استهدفت مواقع حكومية إسرائيلية، منذ بدء العداوان الإسرائيلي على القطاع يوم السابع من أكتوبر الفائت، عقب عملية طوفان الأقصى.

طبقًا لشركة الأمن السيبراني الأمريكية Sentinel One، تزامنت الحرب الجارية مع مع هجمات على مستوى القرصنة الإلكترونية يتم تنفيذها باسم كلا الجانبين، وأشار التقرير الذي نُشر بتاريخ 26 أكتوبر الفائت، إلى أنه تم استخدام برمجيات خبيثة/ وأدوات جديدة مثل Redline Stealer وPrivateLoader من قبل جهات استهدفت جوانب القطاع الحيوي الإسرائيلية، مما تسبب في تسرب بيانات واضطرابات واسعة النطاق. 

صورة متعلقة توضيحية

وقالت شركة Security Joes وهي شركة أمن سيبراني إسرائيلية متخصصة في خدمات الاستجابة للحوادث وإدارة الأزمات، إن فريق الاستجابة للحوادث الأمنية أجرى تحقيقًا جنائيًا داخل شبكات من الشركات الإسرائيلية ووجد أن مجموعة من “الناشطين الإلكترونيين التابعين لحماس اقتحموا شركات إسرائيلية ونشروا سلاحًا إلكترونيًا جديدًا لتدمير بنيتها التحتية”، بواسطة برنامج ضار جديد لنظام Linux Wiper، يسمح للمهاجمين بتحديد المجلدات المستهدفة ويمكن أن يدمروا نظام التشغيل بأكمله.

صورة متعلقة توضيحية

وفي تقرير صادر عن شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية Check Point Research، بتاريخ 18 أكتوبر الفائت، قالت الشركة إنها لاحظت زيادة في النشاط السيبراني، إذ كثفت مجموعات مختلفة من الناشطين في مجال القرصنة، عملياتها السيبرانية ضد الكيانات الإلكترونية المرتبطة بإسرائيل. وتحدثت عن وجود زيادة ملحوظة في الهجمات على القطاع الحكومي/العسكري وصلت إلى 52% مقارنة بالأسابيع التي سبقت السابع من أكتوبر.

صورة متعلقة توضيحية

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

ويستمر العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم السادس والعشرين على التوالي، موقعًا مئات الضحايا وآلاف الجرحى من المدنيين، إذ بلغت حصيلة ضحايا العدوان 8720 شخصًا (73% منهم من الأطفال والمسنين والنساء) وأكثر من 22 ألف جريح في غزة و130 شخصًا ونحو 2100 جريح في الضفة الغربية. كما بلغ عدد الوحدات السكنية المدمرة 177,781 وحدة.

اقرأ/ي أيضًا

وسائل إعلام هندية في تل أبيب: تحيز وإثارة لصالح إسرائيل

اتهامات لشبكة سي إن إن بإعداد تقارير مفبركة خلال عملية طوفان الأقصى

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة