` `

مشهدا تحطم الطائرة ومقتل الجندي الإسرائيلي ليسا من المعارك البرية الأخيرة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
1 نوفمبر 2023
مشهدا تحطم الطائرة ومقتل الجندي الإسرائيلي ليسا من المعارك البرية الأخيرة
المشاهد تعود إلى يوم السابع من أكتوبر الفائت (إكس)

الادعاء

مقطعا فيديو، الأول يظهر حطام طائرة حربية إسرائيلية تم إسقاطها من قبل المقاومة فوق قطاع غزة، والثاني يظهر مقتل قائد الطائرة من قبل سكان القطاع، خلال العملية البرية التي شنها الاحتلال على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطعي فيديو ادعت أنّ الأول لحطام طائرة حربية إسرائيلية أسقطتها المقاومة فوق غزة، فيما ادعت أن المقطع الثاني يظهر تجمع العشرات من سكان غزة حول جثة الطيار الذي سقطت طائرته في المدينة، خلال العملية البرية التي شنها الاحتلال على قطاع غزة مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن مقطعي الفيديو قديمان وليسا من الحرب البرية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة حاليًا. من جهة أخرى، لم يُعثر على أي خبر موثوق يتحدث عن سقوط طائرة حربية فوق غزة وسقوط قائدها في المدينة.

مروحية إسرائيلية تهبط اضطراريًا بعد إصابتها بصاروخ المقاومة

تبيّن أن الفيديو الأول الذي يظهر حطام طائرة، كان قد نشره صحافي إسرائيلي يدعى يوسي إيلي في 15 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إذ أرفق مقطع الفيديو بتعليق يفيد بأن طائرة مروحية في السابع من أكتوبر، كانت تقل 60 جنديًا إسرائيليًا تعرضت لهجوم بصاروخ أثناء توجههم للقتال في بئيري في غلاف غزة، لافتًا إلى أن قائد الطائرة تمكن من الهبوط الاضطراري في الحقول القريبة من مدينة ألوميم، وفر الجميع من المروحية التي انفجرت واحترقت بالكامل.

صورة متعلقة توضيحية

سحب جثة جندي إسرائيلي الى غزة

أما الفيديو الثاني منشور في مواقع التواصل الاجتماعي منذ السابع من أكتوبر الفائت، على أنه لجندي إسرائيلي قتلته المقاومة الفلسطينية في مستوطنات غلاف غزة، يوم عملية طوفان الأقصى، وتم سحب جثته إلى خان يونس في قطااع غزة.

تواصل القصف الجوي إلى جانب معارك برية في غزة

ويأتي تداول الادعاء مع تواصل القصف المكثف للطيران الحربي الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسفر عن مجزرة في مخيم جباليا يوم أمس 31 أكتوبر أدت الى مصرع وإصابة أكثر من 400 شخص. 

فضلًا عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 8525 شخصًا، بينهم 3542 طفلًا و2187 امرأة.

وفيما يتواصل القصف العنيف على القطاع منذ السابع من أكتوبر، الذي جاء عقب إطلاق حركة حماس عملية طوفان الأقصى ضد مستوطنات غلاف غزة، تتواصل المعارك البرية في القطاع، ومن جانبه أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 13 جنديًا يوم أمس، شمال قطاع غزة. 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

حملة تضليل إسرائيلية للترويج بأنّ الفلسطينيين يفبركون موتهم

انتقائية شبكة سي إن إن في الحديث عن مجزرة جباليا ومساهمتها في نشر التضليل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة