` `

الترجمة مفبركة وفيديو المشادة الكلامية بين وزير الأمن الإسرائيلي السابق وبن غفير قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 نوفمبر 2023
الترجمة مفبركة وفيديو المشادة الكلامية بين وزير الأمن الإسرائيلي السابق وبن غفير قديم
عومر بارليف وبن غفير خلال مؤتمر صحفي حول هجوم مدينة الخضيرة (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر مشادة كلامية بين وزيري الأمن الداخلي الإسرائيلي الحالي إيتمار بن غفير، والسابق عومر بارليف، بعد ظهور نتائج التحقيقات الأولية عن أحداث يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمشادة كلامية بين وزيري الأمن الداخلي الإسرائيلي الحالي إيتمار بن غفير، والسابق عومر بارليف، بعد ظهور نتائج التحقيقات الأولية عن أحداث يوم السابع من أكتوبر الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب الترجمة المتداولة، قال بن غفير لعومر بارليف “لا ترجع فشلك على السلطة، أجهزة أمن السلطة تعمل لصالح إسرائيل، اخجل من نفسك، الوزير حسين الشيخ لم يقصّر معك، أعطاك معلومات تفيد بتسلل ثلاث مخربين من الضفة إلى تل أبيب، ولكنك استهترت بها، بلغك احتمال حصول حدث أمني في براك ولكنك استهرت بالمعلومات". ليرد بارليف من طرفه “الشاباك لا يعمل بناء على تحليلات حسين الشيخ”.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم والترجمة المرفقة معه مفبركة، وليس لمشادة مع بن غفير بعد ظهور نتائج التحقيقات الأولية حول أحداث السابع من أكتوبر الفائت.

مقتل شرطيين إسرائيليين في مدينة الخضيرة 

يعود الفيديو إلى مارس/آذار عام 2022، ويظهر مشادة كلامية بين وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي السابق عومر بارليف، وعضو الكنيست حينها إيتمار بن غفير، إذ قاطع الأخير مؤتمرًا صحفيًا لبارليف حول حادثة الهجوم على عناصر من الشرطة الإسرائيلية في مدينة الخضيرة، التي قُتل فيها عنصران، بعبارات من قبيل “عار عليك، يجب أن تخجل من نفسك، إنك أفشل وزير يساري متطرف، ألا تشعر بالعار؟” ليرد بارليف من جانبه بغضب ويقول “لا، لا أشعر بالعار، أنت من عليه أن يخجل من نفسه، أنت صفر”. ولم تتضمن المشادة بين الطرفين ذكر حسين الشيخ.

مشادة كلامية بين عومر بارليف وإيمتار بن غفير 2022

ووفقًا للشرطة الإسرائيلية فإن منفذي الهجوم عرب من مواطني إسرائيل من مدينة أم الفحم تحديدًا، وكان تنظيم داعش حينها أعلن عن مسؤوليته عن هذا الهجوم.

من هو حسين الشيخ؟ 

حسين الشيخ هو سياسي فلسطيني ينتمي إلى حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، ويشغل حاليًا منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو عضو في اللجنة التنفيذية للمنظمة، ووزير الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية. 

من هو حسين الشيخ

تعيين بن غفير وزيرًا للأمن الداخلي الإسرائيلي

وفي نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، قال حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه وقع أول اتفاق ائتلافي مع حزب العظمة اليهودية اليميني المتطرف، بزعامة إيتمار بن غفير. وتولى بن غفير على إثره حقيبة الأمن الداخلي، مع صلاحيات واسعة تشمل إدارة شرطة حرس الحدود في الضفة الغربية المحتلة.

بن غفير وزير للأمن الداخلي في حكومة نتنياهو

تحقيق إسرائيلي: الجيش متورط بقتل مدنيين في حفل 7 أكتوبر

جاء تداول الادعاء عقب نشر صحيفة هآرتس يوم 18 نوفمبر الجاري، تحقيقًا استندت فيه إلى مصادر في الشرطة الإسرائيلية، أشار إلى أن مقاتلي حماس لم يكن لديهم معرفة مسبقة بالحفل الموسيقي، و"استهدفوه صدفة"، كما أفاد بوجود “مروحية قتالية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحادث وأطلقت النار على منفذي الهجمات هناك"، مشيرًا إلى أنها أصابت بعض المشاركين في المهرجان.

وجاء أيضًا في التحقيق، أن المقاومين أرادوا الوصول إلى كيبوتس راعيم وكيبوتسات أخرى في المنطقة.

تحقيق إسرائيلي: الجيش متورط بقتل مدنيين في حفل 7 أكتوبر

وسبق لمسبار وأن نشر مقالًا جمع فيه شهادات ووقائع عدة تثبت تورط الجيش الإسرائيلي في قتل مستوطنين خلال طوفان الأقصى.

اقرأ/ي أيضًا

شركة أمنية إسرائيلية تفتتح مكتبًا في الإمارات.. ما دورها في الحرب على غزة؟

مسبار يكشف زيف ادعاء الاحتلال بأن السفينة المحتجزة لدى الحوثيين ليست إسرائيلية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة