` `

فيديو بايدن وهو يتعهد بإنهاء الأزمات في فلسطين وسوريا واليمن قديم

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
29 نوفمبر 2023
فيديو بايدن وهو يتعهد بإنهاء الأزمات في فلسطين وسوريا واليمن قديم
تصريحات بايدن جاءت خلال حملته الانتخابية عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو جديد للرئيس الأميركي جو بايدن يتعهد بإنهاء الأزمات في سوريا، اليمن، غزة، وبقيام دولة فلسطينية مستقلة، ويستشهد بحديث شريف للنبي محمد.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو للرئيس الأميركي جو بايدن يتعهد فيه بإنهاء الأزمات الإنسانية في سوريا واليمن وغزة، وبقيام دولة فلسطينية مستقلة، ثم يقرأ الحديث الشريف للنبي محمد "من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه".

بايدن يقرأ حديث شريف

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويعود إلى 20 يوليو/تموز عام 2020، أثناء الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية آنذاك جو بايدن، وليس خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

جو بايدن يقرأ حديث شريف

جو بايدن يسعى إلى كسب أصوات المسلمين 

وحاول المرشح الديمقراطي جو بايدن في مؤتمر انتخابي افتراضي نظمته منظمة "Emgage" المعنية بالحقوق السياسية للمسلمين الأميركيين في 20 يوليو عام 2020، كسب أصوات المواطنين المسلمين في الانتخابات الرئاسية.

ودعا بايدن الناخبين الأمريكيين من أصول إسلامية إلى انتزاع "السّم" الموجود في الحكومة الأميركية، في إشارة إلى منافسه دونالد ترامب. وقال "أريد أن أكسب أصواتكم ليس لأنه لا يستحق أن يكون رئيسًا فقط، أريد أن أعمل في شراكة معكم، وأتأكد من تضمين أصواتكم في عملية صنع القرار بينما نعمل على إعادة بناء أمتنا".

وتعهد بايدن في كلمته بحل العديد من القضايا الإنسانية في سوريا واليمن وغزة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وبإنهاء حظر دخول المسلمين الولايات المتحدة في اليوم الأول لرئاسته البلاد. واستشهد بايدن في كلمته بحديث للنبي محمد "من رأى منكم مُنكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان".

بايدن: استمرار الصراع في غزة يدعم أيديولوجيا حماس

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع تصريحات لبايدن حذّر فيها من أنّ استمرار الصراع في غزة سوف يمثّل دعمًا لأيديولوجية حماس، حسب تعبيره. وصرّح البيت الأبيض في وقت سابق أن وقف إطلاق النار الدائم في غزة لن يؤدي إلا إلى تعزيز موقف حماس.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

هل زيفت قناة فوكس نيوز تقريرًا لتثبت اعتقال عنصر من حماس في غلاف غزة؟

الفيديو مفبرك وليس لأميركيين يشتمون جو بايدن

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة