` `

فيديو المشاجرة داخل فرع لستارباكس في السعودية لا علاقة له بحملة المقاطعة الحالية

محمد منصور محمد منصور
أخبار
3 ديسمبر 2023
فيديو المشاجرة داخل فرع لستارباكس في السعودية لا علاقة له بحملة المقاطعة الحالية
الفيديو لمشاركة في أحد فروع ستارباكس في السعودية عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لمواطن يعتدي على موظف في أحد فروع مقهى ستارباكس في السعودية بسبب المقاطعة الحالية للشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لمواطن يعتدي على موظف في أحد فروع مقهى ستارباكس في السعودية، في سياق المقاطعة الحالية لمنتجات الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على غزة.

مقاطعة سارباكس

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو لمشاجرة داخل أحد فروع مقهى ستارباكس في السعودية عام 2022، ولا علاقة له بالدعوات الحالية لمقاطعة منتجات الشركات الداعمة لإسرائيل.

مشاجرة في ستارباكس بالسعودية عام 2022

يعود الفيديو إلى يونيو/حزيران عام 2022، لمشاجرة وقعت داخل أحد فروع ستارباكس في السعودية. وأعلنت السلطات السعودية حينها، توقيف مقيم مصري الجنسية اعتدى بالضرب على مواطن يعمل في مقهى في مدينة الخرج وسط البلاد.

مشاجرة في ستارباكس السعودية

وذكرت مصادر سعودية أن إجراءات الاستدلال بينت أن المقيم يعمل في أحد تطبيقات التوصيل، ووقع الشجار نتيجة خلاف على أفضلية الخدمة، وأنه جرى إيقاف المذكور واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه وإحالته إلى النيابة العامة.

اعتداء على موظف ستارباكس

دعوات لمقاطعة ستارباكس بعد العدوان الإسرائيلي على غزة

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، تصاعدت حملات على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو لمقاطعة سلسلة مقاهي ستاربكس الأميركية في العالم العربي، بعد أن رفعت السلسلة الشهيرة دعوى قضائية ضد نقابة العاملين بها، بتهمة مناصرتهم لفلسطين.

وكانت نقابة العاملين في ستارباكس أعلنت وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، وفقًا لمبادئ النقابة الداعمة للحقوق والحريات.

وقالت النقابة في بيان نشرته عبر حسابها على منصة إكس، إن النقابة تدين جميع أشكال الاحتلال والتهجير والفصل العنصري، ومخاطر الإبادة التي يواجهها الفلسطينيون.

لترد الشركة على هذا الموقف وما سمته استخدام النقابة لشعار الشركة، برفع دعوى قضائية ضد نقابة العاملين فيها، ونشرت بيانًا عبر موقعها الرسمي، قالت فيه إنه "مع استمرار العنف ضد الأبرياء في المنطقة، فإن بعض الأشخاص يربطون هذه التصريحات بنا وهذا خطأ، لأن اتحاد العمال وأعضائه يواصلون استخدام اسمنا وشعارنا وملكيتنا الفكرية".

وأضاف البيان أنه "نتيجة لذلك، قدمت ستارباكس شكوى اليوم إلى المحكمة الجزائية الأميركية للمنطقة الجنوبية من ولاية أيوا". وأشار إلى أن المنشور الذي نشرته النقابة لا يمثّل موقف الشركة، ولا علاقة لها به، وأن المنشور أضرّ بسمعة الشركة، وحظي باهتمام سلبي من العملاء، حسبما ذكرت.

حملة لمقاطعة ستارباكس

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الطوابير أمام محل ستاربكس في مصر قديم وليس بعد دعوات المقاطعة

ما الشركات التي دعمت إسرائيل خلال الحرب على غزة وشملتها دعوات المقاطعة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة