` `

فيديو سقوط الرافعة في الفلبين ليس من الزلزال الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 ديسمبر 2023
فيديو سقوط الرافعة في الفلبين ليس من الزلزال الأخير
التُقط المشهد خلال الزلزال ضرب الفيلبين في 19 نوفمبر الفائت (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لانهيار أجزاء مبنى جراء الزلزال الذي ضرب الفلبين يوم أمس السبت بقوة 7.6 درجات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لانهيار أجزاء مبنى جراء الزلزال الذي ضرب الفلبين يوم أمس السبت بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من الزلزال الذي ضرب الفلبين يوم أمس السبت، الثاني من ديسمبر/كانون الأول الجاري.

زلزال ضرب الفلبين في 19 نوفمبر 2023

يعود مقطع الفيديو إلى سقوط رافعة من أعلى مبنى شاهق بعد زلزال ضرب الفلبين يوم الجمعة 19 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، في مدينة دافاو بعد يوم من وقوع الزلزال الذي بلغت قوته حينها 6.7 درجات على  مقياس ريختر.

صورة متعلقة توضيحية

زلزال يضرب الفلبين بقوة 7.6 درجات

جاء تداول مقطع الفيديو عقب وقوع زلزال ضرب الفلبين بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر، في منطقة مينداناو الجنوبية، مساء أمس السبت، مما أدى إلى إطلاق تحذيرات من حدوث تسونامي.

وأكد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن خطر حدوث تسونامي لا يزال قائمًا. وشوهدت أمواج بارتفاع 40 سنتيمترًا في جزيرة هاتشيجوجيما اليابانية على بعد نحو 290 كيلومترًا جنوبي طوكيو، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية التي قالت في البداية إن ارتفاعها قد يصل إلى متر.

وحثّت السلطات الفلبينية الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من ساحل مقاطعتي سوريجاو ديل سور ودافاو الشرقية، على الإخلاء أو الانتقال إلى المناطق البعيدة عن الساحل.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لانهيار سقف في تايوان وليس من زلزال الفلبين الأخير

لماذا تصدر الكثير من المعلومات المضلّلة حول فلسطين من الهند؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة