` `

فيديو قديم لانهيار سقف في تايوان وليس من زلزال الفلبين الأخير

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 ديسمبر 2023
فيديو قديم لانهيار سقف في تايوان وليس من زلزال الفلبين الأخير
انهيار سقف صالة ألعاب رياضية إثر زلزال في تايوان عام 2022 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو من الزلزال الذي ضرب الفلبين يوم أمس السبت.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه من الزلزال الذي ضرب الفلبين، بقوة 7.6 درجات على مقياس ريختر يوم أمس السبت.

زلزال يضرب الفلبين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من الزلزال الذي ضرب الفلبين يوم أمس السبت، إنما يعود لانهيار سقف صالة رياضية في تايوان عام 2022.

زلزال في تايوان عام 2022

زلزال ضرب تايوان في سبتمبر 2022

ويعود الفيديو إلى سبتمبر/أيلول عام 2022، عندما ضرب زلزال تايوان، وهو ويظهر لحظة انهيار سقف صالة للألعاب الرياضية وفرار بعض اللاعبين.

انهيار سقف صالة رياضية إثر زلزال ضرب تايوان عام 2022

وبلغت شدّة الزلزال، الذي ضرب مناطق عدة في تايوان وتسبب في انهيار مبان، 6.9 درجات على سلم ريختر. وقال حينها مركز عمليات الطوارئ في تايوان إنّ شخصًا لقي حتفه، فيما أصيب تسعة آخرون بجروح طفيفة جراء الزلزال.

زلزال بقوة 7.6 درجات يضرب جنوبي الفلبين

يأتي تداول مقطع الفيديو بعدما ضرب زلزال قوّته 7.6 درجات على مقياس ريختر، منطقة قريبة من جزيرة مينداناو جنوبي الفلبين يوم أمس السبت الثاني من ديسمبر/كانون الأول.

وأوضح مركز المسح الجيولوجي الأميركي في بيان له، أنّ الزلزال ضرب شرقي مينداناو وأنّ مركزه على عمق نحو 30 كيلومترًا تحت سطح الأرض. كما أُطلقت تحذيرات من حدوث موجات تسونامي، إذ توقع المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل "حدوث تسونامي مدمرٍ يبلغ ارتفاع الأمواج فيه مستويات تشكّل تهديدا لحياة السكان، بسبب الزلزال القوي". 

وقال المعهد إنّ من المتوقع أن يضرب الساحل تسونامي ونصح السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال بـ"إخلاء" مناطقهم "فورًا" والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية.

وفي اليابان، أصدرت السلطات أوامر إخلاء في أجزاء مختلفة من محافظة أوكيناوا، بما في ذلك المنطقة الساحلية بأكملها، مما أثّر على آلاف الأشخاص.

زلزال قوي يضرب الفلبين وتوقعات بحدوث تسونامي

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لقصف صاروخي للمقاومة استهدف جنودًا إسرائيليين

الفيديو قديم وليس لشاب أعدمته المقاومة بتهمة التجسس

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة