` `

الجنرال الإسرائيلي غيرشون هكوهين لم يُقتل في الحرب الجارية على غزة

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
4 ديسمبر 2023
الجنرال الإسرائيلي غيرشون هكوهين لم يُقتل في الحرب الجارية على غزة
الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي غيرشون هكوهين (إكس)

الادعاء

مقتل الجنرال الإسرائيلي "غيرشون هكوهين" قائد عمليات الجبهة الغربية في قطاع غزة مع مجموعة من جنوده، في كمين نصبته المقاومة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، ادعاء مفاده أنّ جنرالًا إسرائيليًّا يُدعى غيرشون هكوهين، يقود عمليات الجبهة الغربية في قطاع غزة قد قُتل رفقة مجموعة من جنوده في كمين نصبته المقاومة الفلسطينية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه زائف، إذ إن الجنرال غيرشون هكوهين متقاعد منذ أواخر عام 2014، وقد أجرى اليوم الاثنين مقابلة مع القناة 14 العبرية.

مقابلة غيرشون هكوهين مع القناة العبرية الـ 14

استضافت القناة العبرية الـ 14 اليوم الاثنين الرابع من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ضابط الاحتياط غيرشون هكوهين لمناقشة آخر تطورات الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقد تمحور اللقاء حول نقطتين رئيسيتين هما هجمات الحوثيين المتكررة على السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، ومستجدات الجبهة الشمالية.

واعتبر هكوهين أنّ حرية الملاحة مشكلة عالمية وليست إسرائيلية، وأنّ عدم قيام البريطانيين والأميركيين بشيء ما سيجعل المجتمع الدولي يبدو ضعيفًا، في حين أشار إلى أنّ الولايات المتحدة تحاول عدم السماح بانزلاق الوضع إلى حرب على الجبهة الشمالية مع لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

من هو الجنرال غيرشون هكوهين؟

لواء سابق في الجيش الإسرائيلي، قاد خلال مسيرته قوات الاحتلال على الجبهتين المصرية والسورية وأشرف عام 2005 على عملية الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزّة.

خدم في الجيش الإسرائيلي مدّة 42 عامًا شغل خلالها العديد من المناصب العليا، بينها مناصب قائد الفرقة 36 المدرعة وقائد الكليات العسكرية وقائد فيلق الشمال وقائد وحدة تدريب حملة الرتب وقائد هيئة الأركان العامة، وأضحى منذ تقاعده عام 2014 ضابط احتياط.

يحمل غيرشون هكوهين شهادة في الفلسفة والأدب المقارن من الجامعة العبرية، ويشارك بانتظام في وسائل الإعلام كمحلّل متخصّص في الشأن الأمني.

الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي غيرشون هكوهين
الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي غيرشون هكوهين 

القسام تعلن استهداف 60 جنديّ إسرائيلي في كمين

أعلنت كتائب القسام يوم أمس الأحد، أنّها تمكّنت من إحاطة تجمع لستين جنديًّا من قوات الاحتلال شرقي جحر الديك بالألغام، وأنّها أطلقت النار على من نجى من الانفجار.

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

انتهت يوم الجمعة الفائت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس، والتي دامت سبعة أيام، وأطلق خلالها سراح عشرات الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين من النساء والأطفال.

وقتلت قوات الاحتلال منذ استئناف الحرب ما يزيد عن ألف فلسطيني، كما توغّلت آلياتها في أحياء جنوبي القطاع وارتكبت مجارز سقط فيها عشرات المدنيين الفلسطينيين.

جيش الاحتلال يبدأ عملياته البرية في شمال خان يونس
جيش الاحتلال يبدأ عملياته البرية في شمال خان يونس

وقُتل منذ بدء الحرب في السابع أكتوبر/تشرين الأول الفائت، ما يقارب 16 ألف فلسطيني وجرح ما يزيد عن 42 ألفًا، في حين لا يزال الآلاف في عداد المفقودين، بحسب إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

اقرأ/ي أيضًا

هل يوجد كهرباء في غزة كما ادعى مسؤول إسرائيلي في تعليقه على شحن الأهالي هواتفهم؟

 مشاهد قديمة وليست من استهداف الحوثيين سفينة يونيتي إكسبلورر في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة