` `

الفيديو قديم وليس لقصف حزب الله قاعدة عسكرية إسرائيلية

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
7 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لقصف حزب الله قاعدة عسكرية إسرائيلية
حريق يلتهم مصنع ماغنابلند للمواد الكيمياوية في تكساس (يوتيوب)

الادعاء

احتراق قاعدة عسكرية للعتاد والمعدّات والتجهيزات العسكرية في إسرائيل إثر قصف صاروخي من جنوب لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لحريق نشب في قاعدة عسكرية إسرائيلية إثر قصف صاروخي من جنوب لبنان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو لحريق نشب في مصنع في الولايات المتحدة الأميركية، وليس لاحتراق قاعدة عسكرية في إسرائيل.

حريق في مصنع مواد كيمياوية في تكساس

صباح يوم الثالث من أكتوبر/تشرين الأول عام 2011، نشب حريق في مصنع ماغنابلند للمواد الكيمياوية في مدينة وكساهاتشي في ولاية تكساس الأميركية.

حريق يلتهم مصنع مواد كيمياوية في تكساس
حريق يلتهم مصنع مواد كيمياوية في تكساس

وتسبب الحريق الذي استغرق إخماده ساعات  عدّة  في إجلاء المدارس والمباني السكنية المجاورة، بعدما قذفت الانفجارات أسلنة لهب وأعمدة من الدخان الكثيف في الجو، في حين طُلب من بقية سكان المنطقة البقاء في منازلهم وإغلاق الأبواب والنوافذ وسط مخاوف من تسرب مواد خطيرة إلى الجو.

وأوضحت ليزا ويلر، من لجنة تكساس لجودة البيئة، أن المصنع يستخدم أحماض الأمونيا والسولفيريك والهايدروكلوريك والنيتريت والفوسفوريك، ويمزجها لإنتاج أسمدة ومنتجات زراعية.

صورة متعلقة توضيحية
صورة من حريق منشأة ماغنابلند عام 2011 (Getty)

وتوسع الحريق إلى قطار مركون خارج المنشأة، كان يجر عربات يُعتقد أنّ إحداها كانت تحمل مادة نابتا الكيمياوية سريعة الاشتعال. وقد نجحت خدمة إطفاء الحرائق في إخماد حريق القطار ومنعه من الانفجار، الذي كان ليتسبب في انتشار الحريق في الأحياء المجاورة أيضًا، بحسب ما نقلته حينها قناة NBC.

وعلى الرغم من ضخامته، لم يخلّف الحريق أيّ خسائر بشرية، إذ نجح عشرات العمال الذين كانوا داخل المنشأة لحظة الانفجار، في مغادرتها بأمان ولم يصب سوى اثنين منهم بجروح طفيفة.

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية

يأتي تداول الادعاء في الوقت الذي أعلن فيه حزب الله اللبناني، يوم أمس الأربعاء، استهداف وإصابة موقع الرادار الإسرائيلي جنوبي لبنان، ضمن سلسلة عمليات ضد مواقع إسرائيلية مختلفة.

وقصفت مسيرة إسرائيلية منزلاً في بلدة ميس الجبل، كما أصاب قصف مدفعي إسرائيلي مركز بلدة الفرديس.

حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان
حزب الله يستهدف مواقع إسرائيلية على الحدود مع لبنان

استمرار الحرب على غزة 

لا تزال المعارك مستمرة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في قطاع غزة بعد أسبوع من انتهاء هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

وأعلنت كتائب القسام، الدراع العسكري لحركة حماس، يوم أمس الأربعاء، قصف قاعدة رعيم العسكرية الإسرائيلية برشقة صاروخية، وتدمير 23 آلية عسكرية إسرائيلية كليًّا أو جزئيًا في محاور القتال في خانيونس وبيت لاهيا. بالإضافة إلى قنص ستة جنود إسرائيليين ونسف منزلين تحصنت بهما قوتان إسرائيليتان. 

وأودى قصف مدفعي إسرائيلي استهدف أحياء شرقي مدينة خانيونس بحياة عشرات المدنيين الفلسطينيين، في حين سقط ما لا يقل عن 23 فلسطينيًا في قصف جوي إسرائيلي استهدف منازلًا في مخيمات النصيرات والمغازي والشابورة ومدينة رفح جنوبي القطاع.

فلسطينيون يبكون أحبّاءهم في خان يونس (Getty)
فلسطينيون يبكون أحبّاءهم في خان يونس (Getty)

اقرأ/أيضًا

إسرائيل تنشر صورة مقاتلة كردية على أنها لجثة إسرائيلية تعرضت للاغتصاب في 7 أكتوبر

الصحافي وائل الدحدوح لم يعلن استقالته من قناة الجزيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة