` `

الفيديو ليس لسيدة تُفبرك مشهد وفاة أطفال باستخدام المكياج

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 ديسمبر 2023
الفيديو ليس لسيدة تُفبرك مشهد وفاة أطفال باستخدام المكياج
الفيديو لفلسطينية تحمل مسبحة إلكترونية وليس أداة تجميل (إكس)

الادعاء

فيديو يُظهر فبركة سيدة فلسطينية لوفاة أطفال.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه يُظهر فبركة سيدة فلسطينية لوفاة أطفال، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو ليس لفبركة مشهد وفاة أطفال فلسطينيين، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

مشهد لسيدة فلسطينية تُودع أبناءها

نُشر مقطع الفيديو في حساب المصور الفلسطيني عمر الديراوي على موقع إنستغرام، في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، وعلق عليه “أم تودع أطفالها”.

الفيديو في حساب المصور الفلسطيني عمر الديراوي (إنستغرام)
الفيديو في حساب المصور الفلسطيني عمر الديراوي (إنستغرام)

ويُظهر الفيديو سيدة فلسطينية، وهي تمسح على وجه إبنها وفي يدها مسبحة إلكترونية، وليس أداة لوضع المكياج على وجهه.

صورة متعلقة توضيحية
مشهد لفلسطينية تمسح على وجه إبنها وفي يدها مسبحة (إنستغرام)

70 % من ضحايا العدوان الإسرائيلي في غزة من الأطفال والنساء

أودى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بحياة 17 ألفًا و177 مدنيًّا فلسطينيًّا، وتسبب في إصابة 46 الفًا آخرين، وفق آخر إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت الوزارة إنّها توجه صعوبات كبيرة في إحصاء الضحايا، نتيجة القصف المستمر وبقاء العدد الكبير منهم تحت الأنقاض وفي الطرقات.

وبين المتحدث الرسمي باسم الوزارة أشرف القدرة، اليوم السابع من ديسمبر/كانون الأول، وهو اليوم 62 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أنّ "1.9 مليون نازح في أماكن الايواء يتعرضون لخطر المجاعة وانتشار الاوبئة وأن مئات آلاف النازحين من النساء الحوامل والأطفال والمرضى المزمنين والجرحى، يتعرضون للموت نتيجة انعدام التغذية والرعاية الصحية".

الأمين العام للأمم المتحدة يفعل المادة 99

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الخميس السادس من ديسمبر، تفعيل المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، وتنص المادة المذكورة، أن "للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين".

وقال الأمين العام أنطونيو غوتيريش في حسابه على موقع إكس، "في مواجهة الخطر الجسيم لانهيار النظام الإنساني في غزة، أحث مجلس الأمن على المساعدة في تجنب وقوع كارثة إنسانية وأناشد إعلان وقف إنساني لإطلاق النار".

وأشار ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان نشره موقع المنظمة، إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها أنطونيو غوتيريش بتفعيل المادة التاسعة والتسعين من الميثاق، منذ أن أصبح أمينا عاما للأمم المتحدة عام 2017. 

غزة أخطر مكان للأطفال في العالم

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إن قطاع غزة "أصبح مرة أخرى، بعد استئناف الأعمال العدائية، أخطر مكان للأطفال في العالم". وحذرت المنظمة "من مخاطر مقتل وإصابة مئات الأطفال يوميا إذا عاد العنف إلى النطاق الذي كان عليه قبل الهدنة الإنسانية".

اقرأي أيضًا

المشهد كوميدي وليس لفلسطينيين زيفوا موتهم خلال الحرب الجارية على غزة

رغم الحقائق والأرقام.. حسابات تدعي تزييف موت الأطفال في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة