` `

الفيديو من الصين وليس لحريق نشب في مبنى في تل أبيب

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
7 ديسمبر 2023
الفيديو من الصين وليس لحريق نشب في مبنى في تل أبيب
اندلاع حريق في ناطحة سحاب في مدينة تشانغشا في وسط الصين (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاشتعال النيران في مبنى مكون من 50 طابقًا في تل أبيب خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاشتعال النيران في مبنى مكون من 50 طابقًا في تل أبيب خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لاشتعال النيران في مبنى مكون من 50 طابقًا في تل أبيب، خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

حريق في ناطحة سحاب في الصين

يعود الفيديو إلى سبتمبر/أيلول 2022، لاندلاع حريق في ناطحة سحاب في مدينة تشانغشا في وسط الصين. 

صورة متعلقة توضيحية

واندلع الحريق في مبنى مكون من 42 طابقًا، وذكرت قناة  CCTV الصينية أن "دخانًا كثيفًا تصاعد من الموقع، واحترقت عشرات الطوابق بشدة". ونشرت مقاطع فيديو أخرى تُظهر حجم النيران وعشرات الأشخاص وهم يفرون من المبنى مع سقوط الحطام المشتعل من الطوابق العليا. 

المقاومة الفلسطينية تقصف تل أبيب 

جاء تداول الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، والتي سببت دمارًا هائلًا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة" في القطاع.

وأعلنت المقاومة الفلسطينية في غزة وعلى رأسها كتائب القسام مرارًا، أنها قصفت مدينة تل أبيب الإسرائيلية برشقات صاروخية ردًا على المجازر المرتكبة بحق المدنيين.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن سكان جنوبي تل أبيب قدموا شكوى للمحكمة العليا ضد "قيادة الجبهة الداخلية"، لعدم حمايتهم من التهديدات الصاروخية القادمة من المقاومة الفلسطينية في غزة.

صورة متعلقة توضيحية

القسام تعلن تدمير آليات عسكرية في غزة

وأعلنت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، يوم أمس الأربعاء، أنها دمرت 23 آلية عسكرية إسرائيلية كليًا وجزئيًا، في محاور التوغل شمالي وجنوبي قطاع غزة.

وقالت الحركة في بيان "أحصينا منذ الصباح تدمير 23 آلية عسكرية كليًا أو جزئيًا في محاور القتال في مدينة خانيونس وبيت لاهيا، كما أوقع قناصة القسام ستة جنود بين قتيل وجريح". وأكدت على أن مقاتليها "نسفوا منزلًا تحصنت به قوة خاصة بعبوة برميلية، كما استهدفوا قوة أخرى تحصنت في أحد المنازل بالقذائف المضادة للأفراد، ودكوا التحشدات العسكرية في منظومة رجوم قصيرة المدى وقذائف الهاون". 

كما أطلق مقاتلو القسام "رشقات صاروخية مكثفة نحو أهداف متنوعة وبمديات مختلفة في غلاف غزة وخاضوا اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال، في جميع محاور التوغل في القطاع"، وفق البيان.

اقرأ/ي أيضًا

المشهد كوميدي وليس لفلسطينيين زيفوا موتهم خلال الحرب الجارية على غزة

الفيديو قديم وليس لاعتقال الشرطة السعودية مواطنًا تضامن مع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة