` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف قوات العاصفة دبابة إسرائيلية في بيت حانون مؤخرًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لاستهداف قوات العاصفة دبابة إسرائيلية في بيت حانون مؤخرًا
القسام تستهدف دبّابة إسرائيلية عام 2014 (فيسبوك)

الادعاء

قوات العاصفة، الجناح العسكري لحركة فتح الانتفاضة، تعرض مشاهد من استهداف آلية لقوات الاحتلال الصهيوني توغّلت في بيت حانون شمالي قطاع غزة، اليوم الجمعة.

الخبر المتداول

نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، مقطع فيديو ادّعت أنّه يوثق مشاهد استهداف قوات العاصفة، لآلية عسكرية إسرائيلية توغّلت في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

استهداف آلية لقوات الاحتلال الصهيوني المتوغلة في بيت حانون شمال قطاع غزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاستهداف قوات العاصفة لآلية إسرائيلية في بيت حانون، حديثًا.

استهداف دبابة إسرائيلية شمال بيت حانون 

نُشر مقطع الفيديو في 22 يوليو/تموز 2014، وهو يُوثق استهداف كتائب القسام دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا شمالي بيت حانون بقذيفة RPG29، في معركة العصف المأكول.

المقاومة تستهدف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا شمالي بيت حانون عام 2014
المقاومة تستهدف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا شمالي بيت حانون عام 2014

كما أشارت قناة كتائب القسام على منصة تيليغرام، التي أُنشئت عام 2015، إلى عملية الاستهداف ضمن سلسلة ذاكرة القسام التي نشرتها في 22 يوليو 2018.

القسّام تعلن استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة RPG29 عام 2014
القسّام تعلن استهداف دبابة ميركافا إسرائيلية بقذيفة RPG29 عام 2014

ونُفّذت العملية خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014، التي استمرت 51 يومًا وأودت بحياة أكثر من ألفي فلسطيني وأسفرت عن إصابة الآلاف، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

وكان الجيش الإسرائيلي قد اجتاح قطاع غزة برًّا خلال حرب عام 2014، لكنه انسحب منه بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق للنار بوساطة مصرية. وخلال الاجتياح البري، استهدفت المقاومة الفلسطينية عدّة آليات عسكرية إٍسرائيلية.

حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014
حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014

الحرب على غزة

يأتي تداول الادّعاء، في الوقت الذي اشتدت فيه المعارك في قطاع غزة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثامن تواليًا منذ انتهاء الهدنة المؤقتة، التي دامت سبعة أيّام.

وأودت غارة إسرائيلية استهدفت منزلًا غربي خان يونس بحياة عشرة فلسطينيين، كما أسفرت عن إصابة آخرين.

وأذاعت كتائب القسّام اليوم الجمعة الثامن من ديسمبر/كانون الأول، مقطعًا مصورًا ظهرت فيه آثار ما قالت إنّها اشتباكات مع قوّات إسرائيلية، وصلت إلى مكان احتجاز جندي إسرائيلي أسير على متن سيارة إسعاف، واشتبكت مع المقاومين مما أسفر عن مقتل الأسير.

وكشف المتحدّث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أنّ 17 ألفًا 177 فلسطينيًا قضوا خلال الحرب الإسرائيلية على القطاع، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إضافة إلى وقوع 46 ألف إصابة، في آخر حصيلة معلنة.

اقرأ/أيضًا

الفيديو لسيدة فقدت أبناءها في دير البلح وليس مشهدًا تمثيليًا

الفيديو قديم وليس لحريق اندلع في عسقلان إثر سقوط صاروخ للمقاومة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة