` `

الفيديو ليس لأنفاق حفرتها المقاومة الفلسطينية تحت قطاع غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
10 ديسمبر 2023
الفيديو ليس لأنفاق حفرتها المقاومة الفلسطينية تحت قطاع غزة
تشير التقديرات إلى أن شبكة أنفاق غزة هي الأكبر في العالم (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لأنفاق موجودة تحت الأرض في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو لأنفاق ادعت أنها موجودة تحت الأرض في قطاع غزة.

ادعاء أنفاق تحت غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لأنفاق تحت الأرض في قطاع غزة، إنما لمخبئ عسكري بُني في إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية.

مخبأ سري قديم في بلدة ريغيت في إنجلترا

بالبحث عن الفيديو عثر "مسبار" على مقاطع فيديو منشورة على موقع يوتيوب، لأشخاص يوثقون زيارتهم إلى المخبأ نفسه. ونشرت قناة على يوتيوب اسمها "TheSecretVault" فيديو من زيارة إلى المخبأ في يوليو/تموز الفائت، تحت عنوان "مخبأ ضغط محكم. معركة الجيش السرية WW2 تحت الأرض المقر الرئيسي".

مخبأ سري قديم في بلدة ريغيت في إنجلترا

وظهر في الفيديو تفاصيل النفق ذاتها الموجودة في المقطع المتداول، ويمكن رؤية الأشياء الحديدية نفسها الموجودة على الأرض داخل النفق. 

نفق في إنجلترا منذ الحرب العالمية الثانية

ولم تكشف القناة عن الاسم الدقيق للمخبأ أو موقعه، لكن أرفقت في وصف الفيديو رابط مقال على موقع "beyondthepoint"، يحتوي على تفاصيل حول طبيعة المخبأ. 

ووفقًا لهذا المقال، فإنّ النفق الظاهر في الفيديو هو مخبأ سري قديم يقع في ريغيت، وهي بلدة في مقاطعة ساري في إنجلترا. وبحسب ما ورد فقج بُني خلال الحرب العالمية الثانية. 

مخبأ سري قديم يقع في ريغيت

كما يضم المقال صور عدة  للمخبأ، وجميعها تشبه التفاصيل المعروضة في الفيديو المتداول. بالإضافة إلى بعض التقارير الصحافية من طبعة عام 1944.

صورة متعلقة توضيحية

تؤكد الخرائط أن الفيديو التُقط في إنجلترا

وفي بداية الفيديو المنشور على قناة "TheSecretVault" على يوتيوب، قبل دخول الأشخاص إلى الغابة التي تؤدي إلى النفق، يظهر مبنى محاط بسياج أخضر عليه لوحة مكتوب عليها “SES Water"، وهي شركة إمدادات المياه في المملكة المتحدة لمناطق معينة في شرق ساري وجنوب لندن"، بالإضافة إلى المبنى آخر مجاور له مكتوب أمامه "The National Trust" (مؤسسة التراث القومي في إنجلترا) على لوحة خارجه. ويمكن أيضًا رؤية برج طويل. 

صورة متعلقة توضيحية

وبالبحث عن شركة إمدادات المياه "SES Water" في بلدة ريغيت عبر خرائط غوغل، وصلنا إلى المكان نفسه، إذ ظهر محيط المكان نفسه من الأعلى والمباني والبرج الطويل.

صورة متعلقة توضيحية

وعن طريق خاصية التجول الافتراضي في المكان، عُثر على التفاصيل ذاتها الموجودة في الفيديو، والتي تقع في طريق North Downs Way National Trail، وهو طريق طويل المسافة في جنوبي إنجلترا ، على طول منطقة سري هيلز وكينت داونز AONB.

صورة متعلقة توضيحية

بناء المخابئ في إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية

ووفقًا لتقارير إعلامية إنجليزية فإن الجيش البريطاني بنى أكثر من 600 مخبأ، ويقول البعض ما يقرب من  ألف مخبأ مموه تحت الأرض خوفًا من احتمال حدوث غزو ألماني ضخم لا يمكن إيقافه خلال الحرب العالمية الثانية.

المخابئ في إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية

شبكة أنفاق ضخمة تحت الأرض في قطاع غزة

تشير بعض التقديرات إلى أن شبكة أنفاق حركة حماس في قطاع غزة، هي الأكبر في العالم بعد شبكة المنشآت التي بنتها كوريا الشمالية تحت الأرض. وتصف بعض وسائل الإعلام الغربية هذه الأنفاق بـ"مترو غزة" أو "المتاهة العنكبوتية"، نظرًا لكونها شبكة كبيرة ومعقّدة، وأن عناصر المقاومة الفلسطينية يحفظونها جيدًا. 

وقالت إسرائيل إنها تحاول القضاء عليها خلال الحرب الجارية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو الجنود الإسرائيليين قديم وليس داخل أنفاق حماس في غزة

الفيديو ليس لدخول الجيش الإسرائيلي بعض أنفاق حماس في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة