` `

حديث أوباما عن صعوبة وضع الفلسطينيين قديم وليس خلال الحرب الحالية على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 ديسمبر 2023
حديث أوباما عن صعوبة وضع الفلسطينيين قديم وليس خلال الحرب الحالية على غزة
خطاب أوباما أمام طلاب إسرائيليين في القدس 2013 (إكس)

الادعاء

فيديو من خطاب حديث للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما عن الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنه من خطاب حديث للرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما عن الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، ويقول فيه "حطوا أنفسكم محل الفلسطينيين، تهجير وقتل واحتلال أرضهم ومقدساتهم، هل ترضون لأنفسكم ما يحدث لهم؟".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنَّ الفيديو المتداول قديم وليس من خطاب حديث للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة.

أوباما يخاطب طلاب إسرائيليين عام 2013

يعود الفيديو إلى 21 مارس/آذار عام 2013، خلال زيارة أجراها باراك أوباما إلى الأراضي المحتلة، وجاء خلال إلقاء خطاب أمام طلاب إسرائيليين في مركز المؤتمرات في القدس.

وقال في الخطاب إن “السبيل الوحيد أمام الإسرائيليين والفلسطينيين لتحقيق السلام هو من خلال المفاوضات”، مشيرًا إلى أنَّ "العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل قوية بما يكفي لكي يخاطر الإسرائيليون من أجل السلام".

وأضاف أوباما بأن الإسرائيليين "يعيشون في حي رفض فيه العديد من جيرانك حقك في الوجود. لقد عاش والداك حربًا تلو الأخرى لضمان بقاء الدولة اليهودية. ويكبر أطفالك وهم يعلمون أن الأشخاص الذين لم يلتقوا بهم أبدًا يكرهونهم، بسبب هويتهم، في منطقة تتغير تحت أقدامكم".

وفي الوقت نفسه، قال لهم الرئيس الأميركي السابق "يجب الاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير والعدالة، ليس فقط من أجل الفلسطينيين، ولكن من أجل إحلال السلام في إسرائيل". 

وطلب من الطلاب أن يضعوا أنفسهم مكان الفلسطينيين "لكي ينظروا إلى العالم من خلال عيونهم، وليس من العدل أن لا تنمو طفلة فلسطينية في دولة خاصة بها، وتعيش في ظل وجود جيش أجنبي يتحكم في تحركات والديها كل يوم". 

تعليق أوباما على الحرب الإسرائيلية الحالية على غزة

أما فيما يتعلق بالحرب الحالية على غزة، قال الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن الطريق إلى الأمام في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني لن يكون ممكنًا إلا إذا اعترف الناس بـ”تعقيد” الوضع.

وأضاف "إذا كانت هناك أي فرصة لأن نتمكن من التصرف بشكل بناء للقيام بشيء ما، فسوف يتطلب ذلك الاعتراف بالتعقيد والحفاظ على ما قد يبدو على السطح أفكارًا متناقضة مفادها أن ما فعلته حماس كان مروعًا، وليس هناك أي مبرر لذلك". 

صورة متعلقة توضيحية

وجاء ذلك في مقابلة على برنامج بودكاست "Pod Save America"، أوضح خلالها أن "الاحتلال وما يحدث للفلسطينيين أمر لا يطاق". وجاءت تصريحات الرئيس السابق في الوقت الذي كان يركز فيه الجيش الإسرائيلي هجومه ضد حماس في مدينة غزة والأجزاء الشمالية من القطاع.

وانتقد أوباما على وجه التحديد الخطاب السائد على وسائل التواصل الاجتماعي حول هذه القضية.

وقال: "إذا كنت تريد حل المشكلة، عليك أن تتقبل الحقيقة كاملة، ثم عليك أن تعترف بأن لا أحد يداه نظيفتان – وأننا جميعاً متواطئون إلى حد ما".

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو الاحتفالات بعيد حانوكا في الإمارات قديم وليس خلال الحرب الأخيرة على غزة

الصحافي وائل الدحدوح لم يعلن استقالته من قناة الجزيرة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة