` `

الفيديو قديم وليس لقناص إسرائيلي ضُبط في كمين نصبه مقاتلو حماس

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
11 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لقناص إسرائيلي ضُبط في كمين نصبه مقاتلو حماس
مقطع لجندي أميركي يغفو خلال التدريبات (تيك توك)

الادعاء

عناصر من مقاتلي حماس يلقون القبض على قناص صهيوني.. مباشرة إلى الأسر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي متداولوه أنه لقناص إسرائيلي متمترس أُلقي القبض عليه حيًّا من قبل عناصر حماس وقادوه إلى الأسر.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الفيديو قديم وليس لقناص إسرائيلي ضُبط في كمين أعدّه له مقاتلو حماس في غزة.

جندي أميركي يغفو خلال التدريبات

ونُشر المقطع الأصلي المتداول بتاريخ 10 يونيو/حزيران الفائت على حساب the_peripheral@ على تيك توك، وهو حساب ينشر مقاطع قصيرة من القواعد العسكرية الأميركية، وذكر في حينه أنه لجندي يغفو أثناء التدريبات.

صورة متعلقة توضيحية

وبحسب صاحب الحساب، فإن المقطع مُصوّر في مقاطعة مارين، وهي مقاطعة تقع شمال ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة فيها عدد من القواعد والمقار العسكرية.

استمرار الاشتباكات في غزة

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم السادس والستين، فيما تشهد كافة أنحاء القطاع قصفًا إسرائيليًا واشتباكات بين قوات الاحتلال وكتائب عز الدين القسام، من بين فصائل مقاومة فلسطينية أخرى.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 5 عسكريين بينهم 3 ضباط -خلال الساعات الماضية- ليرتفع عدد قتلاه منذ بدء العملية البرية إلى 107.

ومن جهة أخرى، قالت وزارة الصحة في غزة إن 40 جثة على الأقل وصلت إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع منذ مساء أمس، جراء القصف الإسرائيلي على منازل بالمنطقة الوسطى. كما سقط وأصيب العشرات في قصف لمخيم جباليا شمالي القطاع، والمغازي في الوسط، وخانيونس جنوبًا.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة لأفيف كوخافي ولا أنباء مؤكدة عن مقتل موشيه باتيل

الفيديو ليس لمحاربين أميركيين قدامى تخلّصوا من أوسمتهم احتجاجًا على الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة