` `

الفيديو قديم وليس للحظة قصف الحوثيين سفينة نرويجية في البحر الأحمر

نزهة خلالف نزهة خلالف
أخبار
12 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس للحظة قصف الحوثيين سفينة نرويجية في البحر الأحمر
الفيديو ليس للحظة تفجير سفينة نرويجية في البحر الأحمر (إكس)

الادعاء

فيديو للحظة قصف الحوثيين سفينة نرويجية في البحر الأحمر.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه للحظة قصف الحوثيين سفينة نرويجية في البحر الأحمر.

لحظة ضرب السفينة النرويجية في البحر الأحمر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ولا يُوثّق لحظة قصف الحوثيين سفينة نرويجية في البحر الأحمر، حديثًا.

الحوثيون يقصفون سفينة إماراتية عام 2016

انتشر مقطع الفيديو مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول عام 2016، وقال ناشروه، إنّه يوثّق هجومًا نفذه الحوثيون ضد سفينة HSV-2 Swift العسكرية الإماراتية.

فيديو نشره الحوثيون عام 2016 على أنّه لاستهداف سفينة HSV-2 Swift الإماراتية
فيديو نشره الحوثيون عام 2016 على أنّه لاستهداف سفينة HSV-2 Swift الإماراتية

وأعلن الحوثيون، حينها، أنّ صواريخهم أصابت سفينة إماراتية حربية اقتربت من ساحل مدينة المخا جنوب غربي اليمن، ودمّرتها بالكامل. في حين اعتبر موقع سبأ الإخباري التابع للحوثيين، القطرمان (السفينة)، جزءًا من عدوان تدعمه الولايات المتحدة الأميركية وتقوده السعودية ضد الشعب اليمني.

السفينة الإماراتية HSV-2 Swift
السفينة الإماراتية HSV-2 Swift  
(Getty)

وقالت الإمارات، أنّ سفينة تابعة لها تعرّضت لـ"حادث" في مضيق باب المندب. كما نقل بيان لوكالة أنباء الإمارات عن الجيش الإماراتي قوله إنّ السفينة كانت في رحلة روتينية من عدن أقصى جنوبي اليمن. وانتشرت ،خلال الفترة ذاتها، صور تُظهر حجم الدمار الذي لحق بالسفينة.

صاروخ حوثي يستهدف سفينة قرب السواحل اليمنية

وجاء تداول الفيديو بالتزامن مع إعلان جماعة الحوثي اليمنية، اليوم الثلاثاء، مسؤوليتها عن هجوم استهدف ناقلة النفط "ستريندا" التي ترفع علم النرويج. وكان مسؤول أميركي قد أكّد في تصريح لقناة الجزيرة وقوع الهجوم بالقرب من مضيق باب المندب، وإلحاقه أضرارًا بالسفينة.

وأوضح يحيى سريع، المتحدث باسم الحوثيين في بيان تلفزيوني، أنّ استهداف السفينة بصاروخ بحري جاء بعد رفض طاقمها الاستجابة للنداءات التحذيرية. وفي ذات السياق، قالت عمليات التجارة البحرية البريطانية، أنّ كيانًا عرّف نفسه بأنّه من السلطات البحرية اليمنية أمر السفينة بتغيير مسارها إلى إحدى الموانئ اليمنية.

كما أكد، وفقها، على عزمه منع جميع السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية من عبور المضيق، إلى حين إدخال ما يحتاجه الفلسطينيون في غزة من غذاء ودواء.

إعادة فتح معبر كرم أبو سالم

بعد مفاوضات استمرت لأسابيع، أُعلن اليوم الثلاثاء عن إعادة فتح معبر كرم أبو سالم جنوب شرقي قطاع غزة، وعن إتمام عملية تفتيش أولى دفعات المساعدات الإنسانية المتجهة منه إلى معبر رفح.

وكانت المساعدات الموجهة إلى قطاع غزة تمر أولًا عبر معبر العوجا، حيث تخضع للتفتيش قبل أن يُسمح لها بالدخول إلى القطاع عبر معبر رفح. ومن المتوقع أن تسمح إعادة فتح المعبر بدخول كميات أكبر من المساعدات الإنسانية للقطاع، الذي بات نصف سكّانه يتضورون جوعًا، بحسب تصريح مسؤول في الأمم المتحدة.

نصف سكّان قطاع غزة يتضورون جوعًا
نصف سكّان قطاع غزة يتضورون جوعًا

اقرأ/أيضًا

الجيش الإسرائيلي ينشر إحصائيات مضللة لعدد مصابيه في الحرب على غزة

التصريح مفبرك وأبو عبيدة لم يعلن أنّه خارج فلسطين تزامنًا مع الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة