` `

فيديو قديم لاعتراض قوات الاحتلال سيارة إسعاف وليس من غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 ديسمبر 2023
فيديو قديم لاعتراض قوات الاحتلال سيارة إسعاف وليس من غزة
يعود مقطع الفيديو إلى مارس عام 2019 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لقوات الاحتلال الإسرائيلي وهي تحتجز مسعفين تحت تهديد السلاح لمنعهم من إنقاذ الأرواح في غزة خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز مسعفين تحت تهديد السلاح لمنعهم من إنقاذ الأرواح في غزة خلال الحرب الجارية.

قوات الاحتلال تحتجز مسعفين في غزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لاحتجاز قوات الاحتلال مسعفين تحت تهديد السلاح لمنعهم من إنقاذ الأرواح في غزة خلال الحرب الجارية.

جنود الاحتلال يعترضون سيارة إسعاف في رام الله عام 2019

يعود مقطع الفيديو إلى مارس/آذار عام 2019، خلال مظاهرة جرت في قرية بيت سيرا بمحافظة رام الله، احتجاجًا على مقتل فلسطينيين اثنين.

وأثناء محاولة سائق سيارة الإسعاف الابتعاد عن الاشتباكات، أمره ضابط في جيش الاحتلال تحت تهديد السلاح بإغلاق المحرك وتسليم المفاتيح. واحتُجزت السيارة لمدة 15 دقيقة تقريبًا، وفقًا لما أفادت به منظمة بتسليم لحقوق الإنسان.

جنود الاحتلال يعترضون سيارة إسعاف في رام الله عام 2019

وقالت المنظمة في تقريرها عن الواقعة إنه تم استدعاء ثلاث سيارات إسعاف إلى مكان الحادث بعد وقوع اشتباكات بين قوات الاحتلال والمتظاهرين. وأن طاقم الإسعاف التابع للهلال الأحمر كان يعالج متظاهرًا أصيب باستنشاق الغاز المسيل للدموع.

وفي تلك المرحلة، بدأ المتظاهرون بالتراجع نحو القرية، ووجد فرق الطوارئ الطبية أنفسهم عالقين بين المتظاهرين والجنود الإسرائيليين، على طريق مسدود يؤدي إلى بعض المنازل. 

جنود الاحتلال يعترضون سيارة إسعاف في رام الله عام 2019

قطاع غزة يواجه كارثة صحية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية

يأتي تداول الادعاء تزامنًا مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، الذي تسبّب في دمار هائل بالبنية التحتية، وسقط عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى الكارثة الإنسانية التي حلّت بالقطاع الصحي.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع لمنظمة الأمم المتحدة، يوم أمس الأربعاء، إن قطاع غزة يواجه كارثة صحية عامة بعد انهيار النظام الصحي وتفشي الأمراض، مع استمرار إسرائيل في ضرب المستشفيات والتسبب في نزوح مئات الآلاف من الأشخاص.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين، لين هاستينغز "نعلم جميعًا أن نظام الرعاية الصحية ينهار أو انهار، لدينا مرجع للتعامل مع الأوبئة والكوارث المتعلقة بالصحة العامة".

قطاع غزة يواجه كارثة صحية خلال الحرب الإسرائيلية الجارية

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أمس الأربعاء، نفاد كافة لقاحات الأطفال من القطاع، مطالبة بضمان وصولها إلى كل المناطق من أجل منع وقوع كارثة. 

نفاد لقاحات الأطفال في قطاع غزة مع العدوان الاسرائيلي

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لجرافة إسرائيلية تُخرب طريقًا في الخليل وليس من العدوان الأخير على غزة

الفيديو ليس لتسبب مياه ضخها الاحتلال بأنفاق المقاومة في إغراق قطار بين مستوطنتين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة