` `

الفيديو قديم وليس لمراهق مصري يحاول إدخال المساعدات إلى غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 ديسمبر 2023
الفيديو قديم وليس لمراهق مصري يحاول إدخال المساعدات إلى غزة
مشهد لطفل فلسطيني يمرر كعك القدس عبر جدار الفصل في الضفة الغربية (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لمراهق مصري أحدث ثغرة في الجدار الحدودي بين مصر وغزة ليوصل الخبز لسكان غزة خلال الحصار والحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لمراهق مصري أحدث ثغرة في الجدار الحدودي بين مصر وغزة ليوصل الخبز لسكان غزة خلال الحصار والحرب الإسرائيلية الجارية على القطاع.

مراهق مصري يحدث ثغرة في الجدار الحدودي بين مصر وغزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لمراهق مصري أحدث ثغرة في الجدار الحدودي بين مصر وغزة لإيصال الخبز إلى سكان غزة.

مشهد من فيلم عن جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية

ويعود المقطع الأصلي المتداول إلى مشهد من فيلم "متسللون" الوثائقي للمخرج الفلسطيني خالد جرار، وهو فيلم وثائقي أنتج عام 2012، يروي معاناة الفلسطينيين في الضفة الغربية مع جدار الفصل العنصري.

ويرصد الفيلم تصرفات جنود الاحتلال على الحواجز وكيفية تعاملهم مع المواطنين الفلسطينيين، ويروي قصصًا وحكايات لأناس يريدون ممارسة حياتهم العادية وزيارة القدس وأهلهم في الأراضي المحتلة أو التي يسيطر عليها مستوطنون.

مراجعة فيلم متسللون تذكر المشهد الوارد في الادعاء - الجزيرة الوثائقية

وجرى تداول الادعاء نفسه من قبل وسائل إعلامية في عام 2015، إذ قالت إنه لشاب فلسطيني كان يحاول تهريب كعك القدس إلى الضفة الغربية عبر جدار الفصل العنصري، الذي بنته إسرائيل في الضفة الغربية قرب الخط الأخضر لمنع دخول سكان الضفة الغربية الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة أو المستوطنات الإسرائيلية.

فيديو: "تهريب" كعك القدس الى الضفة الغربية عبر جدار الفصل العنصري

دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح

يأتي تداول الادعاء مع تكدّس المساعدات الإنسانية أمام معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر، ومطالبات دولية بفتح المعبر لدخول المساعدات إلى سكان قطاع غزة المحاصر والذي يعاني من أزمة نقص في الغذاء والأدوية منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الفائت.

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية يوم أمس الخميس، أن حوالي 150 شاحنة مساعدات انطلقت من منفذ رفح البري من مصر إلى قطاع غزة.

دخول 150 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة من معبر رفح

وأوضح مراسل القناة أن عشرات الشاحنات انطلقت من بوابة منفذ رفح البري للجانب الفلسطيني، وتصطف في انتظار تفريغ حمولاتها، التي تجاوزت 150 شاحنة.

وكانت وسائل إعلامية تحدثت عن فتح معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، أمام شاحنات المساعدات للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي، لزيادة دخول شاحنات الغذاء والأدوية التي تصل إلى القطاع.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قوافل المساعدات المصرية في معبر رفح قديم 

الصورتان قديمتان وليستا لوصول مساعدات تونسية إلى معبر رفح حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة