` `

الفيديو لقافلة مساعدات متجهة إلى غزة وليس لشاحنات أردنية في تل أبيب

فراس دالاتي فراس دالاتي
أخبار
24 ديسمبر 2023
الفيديو لقافلة مساعدات متجهة إلى غزة وليس لشاحنات أردنية في تل أبيب
مقطع يظهر قافلة المساعدات التي أرسلها برنامج الأغذية العالمي لغزة (إنستغرام)

الادعاء

شاحنات أردنية داخل تل أبيب تدخل آلاف الأطنان من الخضار والفواكه إلى إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه لقافلة شاحنات أردنية محمّلة بآلاف الأطنان من المساعدات الغذائية تتجه إلى إسرائيل وتمر في شوارع تل أبيب، فيما ادّعى بعض الناشرين أن دوريات الشرطة الإسرائيلية كانت تقوم بحماية تلك القافلة.

شاحنات اردنية داخل شوارع تل ابيب ادخال الاف الاطنان من الفواكة و الخضروات الى اسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء، ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الشاحنات الظاهرة في المقطع المتداول جزء من قافلة مساعدات انطلقت من الأردن إلى قطاع غزة وليس إلى تل أبيب.

خط مساعدات بري برعاية برنامج الأغذية العالمي

أطلق برنامج الأغذية العالمي، يوم الأربعاء الفائت، قافلة مكونة من 46 شاحنة، نظمها البرنامج بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، لنقل أكثر من 750 طنًّا من المواد الغذائية الضرورية إلى غزة، وهي المرة الأولى التي تصل فيها قافلة مساعدات مباشرةً من الأردن إلى القطاع منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وكان البرنامج قد زوّد قناة المملكة الأردنية بعدد من المقاطع الخاصة التي تظهر أعمال تحضير وانطلاق القافلة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم المُسيطر عليه إسرائيليًا، عُرضت في حلقة برنامج "العاشرة" على القناة يوم الخميس الفائت.

وبالتدقيق في لوحات الشاحنات التي ظهرت في تلك المقاطع، ومقارنتها بلوحات الشاحنات التي ظهرت في المقطع المتداول، تبيّن أنها جزء من القافلة نفسها التي أطلقها برنامج الأغذية العالمي باتجاه جنوب قطاع غزة.

في بداية المقطع المتداول، تظهر شاحنة من طراز مرسيدس ذات لوحة أردنية برقم "6077427"، ولها علامات مميزة، مثل خزانين نحاسيين، أحدهما مائل للصُفرة في منتصف جانبها الأيسر، وقطعة حديد حمراء فوق العجلة اليسرى الأمامية خلال باب السائق.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وبالتدقيق في الشاحنات التي ظهرت في المقاطع التي بثها برنامج الأغذية العالمي عبر قناة المملكة، ظهرت شاحنة من الطراز ذاته وعليها العلامات المميزة نفسها، بما فيها الخزانات الجانبية وقطعة الحديد الحمراء، لكن لوحتها لم تكن ظاهرة في المقاطع.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أمامها، تظهر شاحنة تحمل على جانبها علم برنامج الأغذية العالمي معلّق على أحد الخزانات الجانبية في منتصفها تقريبًا، وبالتدقيق في الشاحنات التي ظهرت في المقاطع التي نشرها البرنامج لعمليات الانطلاق، لاحظ مسبار الشاحنة نفسها، ووجود العلم نفسه في نفس المكان على جانب الشاحنة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وللتثبّت من أنها ذات الشاحنة، بحث مسبار في مقاطع برنامج الأغذية العالمي عن شاحنة تحمل اللوحة ذات الرقم "6077991"، وهو رقم لوحة الشاحنة ذات العلَم الظاهرة في المقطع، ليتبيّن أنها ذات الشاحنة التي تظهر في كل من الدقيقة 6:20 والدقيقة 8:03 من المشاهد التي بثتها قناة المملكة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي الأمام، تظهر شاحنة "برّاد" من طراز "Saints Row 2" ذات لوحات أردنية تحمل الأرقام "7174149" و"6092822"، وتبيّن أنها ذات الشاحنة التي ظهرت في الدقيقة 7:53 من المقاطع التي بثّها البرنامج، إذ ظهرت ضمن مجموعة أوسع من الشاحنات المتّجة ليلًا نحو معبر كرم أبو سالم جنوبي قطاع غزة.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

وفي مقدمة مجموعة الشاحنات التي ظهرت في المقطع المتداول، ظهرت شاحنة أخرى ذات خطوط حمراء وأسهم سوداء وصفراء على خلفيتها، وعليها لُصاقتين؛ لصاقة "النقل بالعبور" على الزاوية اليسرى، ولصاقة عليها شعار برنامج الأغذية العالمي على الزاوية اليُمنى، وهي الشاحنة ذاتها التي ظهرت في الدقيقة 2:37 من مجموعة المقاطع التي بثّها البرنامج.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

أول قافلة مساعدات من الأردن إلى غزة

وبعد أسابيع من التنسيق مع جميع الأطراف، نجح برنامج الأغذية العالمي بإطلاق أول قافلة مساعدات مباشرة من الأردن إلى غزة، بعدما كان طريق القوافل مقتصرًا على الجانب المصري من خلال معبر رفح. وفي بيان صحفي نُشر على موقع البرنامج يوم الأربعاء 20 ديسمبر، عبّر البرنامج عن أمله بأن "تمهد هذه الخطوة الأولى الهامة الطريق أمام ممر مساعدات أكثر استدامة عبر الأردن، بما يسمح بإيصال المزيد من المساعدات على نطاق أوسع".

يقول ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري ومنسق حالة الطوارئ في فلسطين سامر عبد الجابر: "إن إنشاء ممر عبر الأردن سيعزز تدفق المساعدات، ويزيل بعض الضغط والازدحام الذي نواجهه حاليًا. سيسمح لنا هذا بتأمين المزيد من الإمدادات وتوفير المزيد من الشاحنات على الطريق. نحن ممتنون جدًا لكل من جعل هذا ممكنًا. إنها خطوة مهمة نأمل أن تمنحنا طريقة مستدامة وموسعة، لإيصال المساعدات بشكل أسرع إلى عدد أكبر من الأشخاص في غزة". 

برنامج الأغذية العالمي يُدخل أول قافلة مساعدات من الأردن إلى غزة

وكان برنامج الأغذية العالمي قد قام بشراء ونقل المواد الغذائية عبر دول عديدة بالمنطقة. لكن ممثله السيد عبد الجابر يوضح أن إيصال المواد الغذائية من الأردن إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم سيزيد حجم وسرعة وصول الغذاء إلى قطاع غزة، حيث يواجه الملايين خطر الموت جوعًا.

على الجانب الآخر، وبالبحث في جميع البيانات الصحفية التي نشرها برنامج الأغذية العالمي على موقعه باللغتين العربية والإنجليزية منذ السابع من أكتوبر الفائت، لم يعثر مسبار على ما يشير إلى إرسال البرنامج أي قوافل مساعدات غذائية إلى إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو قديم وليس لشاحنة فارغة ضمن قافلة المساعدات التي دخلت غزة حديثًا

ادعاء عدم خضوع شحنة المساعدات الإنسانية التي دخلت غزة للتفتيش زائف

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة