` `

الفيديو ليس لتجمع الشرطة الأميركية لفض الاحتجاجات الطلابية المنددة بالحرب على غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
4 مايو 2024
الفيديو ليس لتجمع الشرطة الأميركية لفض الاحتجاجات الطلابية المنددة بالحرب على غزة
يعود الفيديو إلى جنازة ضابط أميركي في مارس الفائت (يوتيوب)

الادعاء

 مقطع فيديو لتجمع كبير لقوات أمنية في الولايات المتحدة الأميركية لفض الاحتجاجات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأميركية واعتقال الطلاب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لتجمع كبير لقوات أمنية في الولايات المتحدة الأميركية، أرسلتها السلطات لفض الاحتجاجات الداعمة لفلسطين في الجامعات الأميركية واعتقال الطلاب.

الادعاء بأن الفيديو لتجمع الشرطة الأميركية لفض الاحتجاجات الطلابية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لقوات أمنية تجمعت لفض احتجاجات الطلاب في الجامعات الأميركية.

جنازة ضابط أميركي في نيويورك

يعود مقطع الفيديو إلى يوم 30 مارس/آذار الفائت، ويصوّر حضور الآلاف من عناصر الشرطة الأميركية لتشييع جنازة ضابط في شرطة نيويورك يُدعى جوناثان ديلر.

جنازة ضابط أميركي في نيويورك

ونشرت وسائل إعلامية أميركية مشاهد أخرى تُظهر آلافًا من الذين حضروا جنازة ضابط شرطة يبلغ من العمر 31 عامًا، وقُتل أثناء تبادل إطلاق نار بعد إيقافه لسيارة تعمل بشكل غير قانوني نيويورك، حيث أخرج شخص في السيارة سلاحًا ووجهه نحو الضباط.

الاحتجاجات الطلابية المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية

يأتي تداول الادعاء مع تواصل الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين والمنددة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في الجامعات الأميركية، واعتقال الشرطة المئات من الطلاب  المحتجين.

وتصاعدت التوترات في الجامعات الأميركية خلال الأيام الأخيرة، بعد تجمع المئات من عناصر شرطة مكافحة الشغب لفض المظاهرات والاعتصامات داخل الجامعات.

وفرقت الشرطة بالقوة المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في عدة كليات، يوم الخميس، وعملت على إزالة المخيمات في اعتصام داخل في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس.

واقتحم عناصر الشرطة الاعتصام في جامعة كاليفورنيا، مستخدمين معدات مكافحة الشغب لاختراق صفوف المتظاهرين الذين حاولوا وقف تقدمهم. 

ودعا الطلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة إلى وقف الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة وطالبوا جامعاتهم بسحب استثماراتهم من الشركات الإسرائيلية، وتلك التي تزود الجيش الإسرائيلي بالإمدادات.

اقرأ/ي أيضًا

ادّعاءات مضللة طاولت المظاهرات الطلابية الأميركية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة

الفيديو من مظاهرة خرجت في واشنطن دعمًا لقطاع غزة في نوفمبر 2023 وليس حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة