` `

الصورة للأمير هاري وليست لقائد كتيبة بريطانية قتل في قصف معبر كرم أبو سالم بغزة

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
7 مايو 2024
الصورة للأمير هاري وليست لقائد كتيبة بريطانية قتل في قصف معبر كرم أبو سالم بغزة
صورة من زيارة الأمير هاري لقاعدة تابعة للناتو في إستونيا (Getty)

الادعاء

مقتل الجنرال جاكي براين قائد كتيبة الفهود البريطانية المتخصصة في إطلاق المختطفين، في عملية معبر كرم أبو سالم بانفجار صاروخ.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة يدعي ناشروها أنها لجنرال اسمه جاكي براين، وهو قائد كتيبة الفهود البريطانية المتخصصة في إطلاق المختطفين. وأفاد ناشرو الادعاء أنه قتل أمس في عملية معبر كرم أبو سالم بانفجار صاروخ وقع بشكل مباشر على ثكنته العسكرية، وأصيب معه خمسة أفراد من مجموعته.

مقتل جنرال اسمه جاكي براين

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة تعود للأمير هاري، وليست لجنرال اسمه جاكي براين قُتل أمس في عملية معبر كرم أبو سالم.

الأمير هاري يلتقي بالقوات الإستونية خلال تدريبات الناتو

التقطت الصورة المتداولة للأمير هاري بالزي العسكري في 17 مايو/أيار 2014، خلال زيارته لفوج دوق لانكستر الذي يشارك في مناورات الناتو العسكرية تحت اسم "عاصفة الربيع" في إستونيا.

الأمير هاري يلتقي بالقوات الإستونية خلال تدريبات الناتو

والتقى الأمير هاري حينها بالقوات الإستونية المشاركة في التدريب الكبير لحلف شمال الأطلسي (الناتو) خلال زيارته لإستونيا، كما التقى أيضا برئيس إستونيا، حينها، توماس هندريك إلفيس.

وأمضى الأمير هاري، الذي خدم مرتين في أفغانستان، أكثر من ساعتين في لقاء مع القوات المتعددة الجنسيات بالقرب من بلدة أوتيبا في جنوبي إستونيا.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في هجوم على معبر كرم ابو سالم

يأتي تداول هذا الادعاء، عقب إعلان الجيش الإسرائيلي مقتل جندي رابع في الهجوم الذي نفذته كتائب عز الدين القسام على تحشدات لقوات الاحتلال في معبر كرم أبو سالم ومحيطه. وقال جيش الاحتلال إن الجندي الرابع القتيل هو الرقيب مايكل روزال (18 عامًا)، يتبع إلى الكتيبة 931 التابعة للواء ناحال.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكد في وقت سابق أيضًا مقتل ثلاثة جنود في الهجوم نفسه، وهم الرقيب أول روبين مارك مردخاي أسولين (19 عامًا) من رعنانا، والرقيب أول إيدو تيستا (19 عامًا) من القدس، والرقيب أول طال شافيت (21 عامًا) من كفر جلعادي.

وأدى الهجوم أيضًا إلى إصابة ما لا يقل عن 11 آخرين، إصابات بعضهم وصفت بالخطيرة. وكان الجنود بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، أعضاء في كتيبة شاكيد، لواء جفعاتي، والكتيبة 931، لواء ناحال.

هجوم معبر كرم أبو سالم

وأعلنت كتائب عز الدين القسام عبر قناتها الرسمية على تيليغرام مسؤوليتها عن الهجوم، وقالت إنها قصفت تحشدات لقوات الاحتلال في موقع كرم أبو سالم ومحيطه بمنظومة الصواريخ رجوم قصيرة المدى من عيار 144 ملم.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمجندات أوكرانيات وفرنسيات في الجيش الإسرائيلي قتلن في استهداف قاعدة نستاريم

فيديو رقص مجندات إسرائيليات على الحدود المصرية قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة