` `

الفيديو مجتزأ من سلسلة وثائقية قدمها صحفي إسرائيلي وليس مشهدًا حقيقيًّا من سوريا

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
11 مايو 2024
الفيديو مجتزأ من سلسلة وثائقية قدمها صحفي إسرائيلي وليس مشهدًا حقيقيًّا من سوريا
مشاهد من السلسة الوثائقية الإسرائيلية هوية مزورة عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يُظهر صحفيًّا إسرائيليًّا متخفيًا بلباس المسلمين ويحمل لقب “أبو حمزة” على أنه شيخ متدين دخل إلى سوريا لجمع المعلومات.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه يُظهر صحفيًا إسرائيليًّا متخفيًا بلباس المسلمين، يحمل لقب “أبو حمزة” ويقدم نفسه على أنه شيخ متدين دخل إلى سوريا لجمع المعلومات.

ادعاءً مفاده أن الفيديو لصحفي إسرائيلي دخل سوريا لجمع المعلومات
ادعاءً مفاده أن الفيديو لصحفي إسرائيلي دخل سوريا لجمع المعلومات

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع فيديو قديم ومجتزأ من إحدى حلقات سلسلة وثائقية شارك في إعدادها وقدمها الصحفي الإسرائيلي تسيفيكا يحزقيلي، وليس مقطعًا حقيقًا لإسرائيلي متخف في سوريا لجمع المعلومات.

سلسلة وثائقية إسرائيلية باسم هوية مزورة عُرضت عام 2018

نشرت القناة 13 الإسرائيلية لقطات من المشهد المُتداول في 15 يناير/شباط عام 2018، في إعلانها عن عرض السلسلة الوثائقية التي تحمل اسم “هوية مزورة”، يقدمها الصحفي الإسرائيلي تسيفيكا يحزقيلي. ويتنكر الصحفي في السلسلة بهوية شيخ ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، لاختراق الجماعة التي يقول إنها كانت تنشط في الدول الغربية، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، حينها. 

إعلان السلسة الوثائقية الإسرائيلية “هوية مزورة”
إعلان السلسة الوثائقية الإسرائيلية “هوية مزورة”

ونشر الصحفي الإسرائيلي المشاهد المُتداولة من الحلقة على قناته في موقع يوتيوب وتظهر فيها لقطات من حصوله على جواز سفر سوري ليتنكر بهوية الشيخ “أبو حمزة”.

مشاهد من السلسة الوثائقية الإسرائيلية هوية مزورة
مشاهد من السلسة الوثائقية الإسرائيلية “هوية مزورة”

وأفادت وسائل إعلامية، أن الصحفي تلقى استشارات وتدريبات من أجهزة استخبارات، منها جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) والموساد، وذلك ليتمكن من انتحال هوية شيخ ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين يجمع مساعدات للجماعة ويُساهم في تجنيد الشباب. كما قالت القناة العاشرة، حينها، إن الصحفي ذاته حصل على جواز فلسطيني ليستخدمه عند الحاجة، وتم تزويده بكاميرات عالية الجودة ثُبتت على نظارته وأزرار ملابسه، إضافة إلى خاتم للتسجيل. وإن الحلقة تتمحور حول نشاط الإخوان المسلمين في أوروبا.

السلسلة الوثائقية الإسرائيلية هوية مزورة

تتكون السلسلة الوثائقية من ست حلقات عُرضت عام 2018. وتنقل الصحفي خلال إعداده للسلسلة الوثائقية، بين عدة دول، منها تركيا وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، بينما لم تذكر أي من الوسائل الإعلامية أنه زار سوريا في أي من محطاته خلال فترة العمل عليها.

ويقول يحزقيلي إن إعداده لهذه السلسلة، هدف إلى تتبع الآلية السرية وطريقة تنظيم الإخوان المسلمين في سوريا وتركيا وأوروبا و الولايات المتحدة. وفضح خطة الجماعة للسيطرة على العالم.

حلقات السلسة الوثائقية الإسرائيلية هوية مزورة

الصحفي الإسرائيلي تسيفيكا يحزقيلي

الصحفي الإسرائيلي تسيفيكا يحزقيلي، عمل سابقًا في جهاز الموساد الإسرائيلي، وهو مختص في الشؤون العربية في الإعلام العبري، وكان رئيس مكتب الشؤون العربية في أخبار القناة 13، وانتقل في إبريل الفائت إلى العمل في قناة I24 الإخبارية الإسرائيلية. وعُرف بمواقفه المُتطرفة تجاه الإسلام والفلسطينيين.

الصحفي الإسرائيلي تسيفيكا يحزقيلي

اقرأ/ي أيضًا:

صور مضللة انتشرت عن مشاركة جنديّات في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

هل سحبت واشنطن مشروع قانون مناهضة التطبيع مع النظام السوري؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة