` `

الفيديو قديم وليس لقوات ليبية تابعة لخليفة حفتر تحتشد قرب الحدود الجزائرية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
12 مايو 2024
الفيديو قديم وليس لقوات ليبية تابعة لخليفة حفتر تحتشد قرب الحدود الجزائرية
نشر الفيديو في مارس الفائت على أنه لقوات ليبية تتجه إلى معبر رأس جدير (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لقوات ليبية تابعة لخليفة حفتر تحتشد على الحدود الجزائرية مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لقوات ليبية تابعة لخليفة حفتر تحتشد على الحدود الجزائرية مؤخرًا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم، وليس لقوات ليبية تابعة لخليفة حفتر تحتشد بالقرب من الحدود الجزائرية حديثًا.

قوات ليبية تتجه إلى معبر رأس جدير مع تونس

نشرت وسائل إعلامية وصحفات ليبية مقطع الفيديو في 27 مارس/آذار الفائت، وقالت إنه لتجمع أرتال ومدرعات ليبية، ضمن التجهيزات للسيطرة على معبر رأس جدير الحدودي مع تونس، حينها.

قوات ليبية تتجه إلى معبر رأس جدير

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، يوم 27 مارس الفائت، انطلاق قوة شرطية إلى منفذ رأس جدير الحدودي مع تونس، لتأمينه وفرض السيطرة الأمنية داخله.

وجاء ذلك بعد أيام من إعلان وزير الداخلية الليبي، عماد الطرابلسي، سحب الأعضاء العاملين في مديرية الأمن ومركز الشرطة ومصلحة الجوازات والجنسية من منفذ رأس جدير.

قوات ليبية تتجه إلى معبر رأس جدير

إغلاق معبر رأس جدير بين ليبيا وتونس

وأعلنت السلطات الليبية والتونسية، في 19 مارس الفائت، إغلاق معبر رأس جدير الحدودي بين البلدين، بعد اشتباكات وقعت بين قوتين أمنيتين ليبيتين.

وقالت وزارة الداخلية الليبية في بيان لها، إنها أصدرت أوامر فورية بإغلاق المعبر إثر تهجم ما وصفتها بمجموعات “خارجة عن القانون” على المنشأة الحدودية، بهدف إثارة الفوضى فيها.

إغلاق معبر رأس جدير

اجتماع تونسي ليبي للعمل على عودة فتح معبر جدير

وأعلنت السفارة الليبية في تونس يوم السابع من مايو/أيار الجاري، عن اجتماع ثنائي مشترك بين الجانبين الليبي والتونسي لمتابعة آخر الاستعدادات لفتح معبر رأس جدير.

وقالت السفارة في بيان لها، إن الاجتماع ضم وفدًا من مركز إدارة وتشغيل المنافد البرية في وزارة المواصلات الليبية مع نظرائهم من الجانب التونسي في معبر رأس جدير. مشيرة إلى أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على فتح المعبر فور الانتهاء من أعمال الصيانة والتجهيزات الفنية اللازمة للتشغيل وتسهيل حركة مرور المواطنين بين الشعبين الشقيقين.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من 2021 لتقرير عن سيطرة قوات حفتر على معبر حدودي مع الجزائر وليس حديثًا

الصورتان لحدثين مختلفَين وليستا لوصول حفتر والمنفي إلى نيجيريا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة