` `

الفيديو من عام 2009 وليس لأعمال شغب ارتكبها فلسطينيون في السويد حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
13 مايو 2024
الفيديو من عام 2009 وليس لأعمال شغب ارتكبها فلسطينيون في السويد حديثًا
أعمال شغب في السويد احتجاجًا على مشاركة إسرائيل في كأس ديفيس عام 2009 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر اعتداء فلسطينيين على سيارات الشرطة، خلال مظاهرات خرجت حديثًا في مدينة مالمو السويدية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر اعتداء فلسطينيين على سيارات الشرطة، خلال مظاهرات خرجت حديثًا في مدينة مالمو السويدية.

فلسطينيون يعتدون على الشرطة السويدية خلال مظاهرات خرجت حديثًا دعمًا لغزة

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور على منصة يوتيوب منذ السابع مارس/آذار عام 2009، على أنه لأعمال شغب في مالمو في السويد.

صورة متعلقة توضيحية
الفيديو لاحتجاجات خرجت عام 2009 وليس حديثًا

وعثر مسبار على صورة ملتقطة من زاوية أخرى ومنشورة في السابع من مارس 2009، على أنّها من مظاهرات خرجت ضد إقامة مباراة بين السويد وإسرائيل، ضمن بطولة كأس ديفيس للتنس. وفي الصورة يظهر الأشخاص أنفسهم والحجارة والمعالم ذاتها التي ظهرت في مقطع الفيديو المتداول.

صورة تظهر الأشخاص والمعالم ذاتها التي ظهرت في الفيديو
صورة تظهر الأشخاص والمعالم ذاتها التي ظهرت في الفيديو

مظاهرات منددة بمشاركة إسرائيل في كأس ديفيس

في السابع من مارس 2009، قالت وسائل إعلام سويدية وعالمية إنّ متظاهرين مناهضين لإسرائيل اشتبكوا مع قوات الشرطة خلال احتجاجات خرجت ضد مشاركة إسرائيل في كأس ديفيس للتنس، في مدينة مالمو السويدية.

وأضافت المصادر ذاتها، أنّ المتظاهرين الملثمين لم يتمكنوا من اختراق الطوق الأمني الذي نصبته الشرطة، لكنهم رشقوا سيارتها بالحجارة والطلاء والألعاب النارية، رغم طلب منظمي المظاهرة الرسمية من الملثمين عدم استخدام العنف ضد السلطات. وقالت وسائل الإعلام، حينها، إنّ المظاهرة السلمية المؤيدة للفلسطينيين استقطبت نحو ستة آلاف شخص.

كأس ديفيس

كأس ديفيس هو بطولة للتنس تقام سنويًا بين منتخبات وطنية متنافسة ويديرها الاتحاد الدولي للتنس. تشمل البطولة سلسلة تصفيات ونهائيات تُلعب على عدة مراحل ويتحدّد في نهايتها الفائز باللقب.

صورة متعلقة توضيحية
مظاهرات منددة بمشاركة إسرائيل في بطولة كأس ديفيس للتنس لعام 2009

مظاهرات تضامنية مع فلسطين في السويد 

تظاهر الآلاف في مدينة مالمو السويدية في التاسع مايو/أيار الجاري، احتجاجًا على مشاركة إسرائيل في فعاليات الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، كما شهدت المدينة مظاهرات تضامنًا مع فلسطين.

وتجمع نحو 12 ألف شخص في ساحة ستورتورجيت، قرب مبنى البلدية في مدينة مالمو، حيث رفعوا علم فلسطين وهتفوا بعبارات داعمة لها، وأخرى مندّدة بالحرب الإسرائيلية على غزة وبمشاركة إسرائيل في مسابقة الأغنية الأوروبية. وميّز المظاهرات تواجد مكثّف للشرطة في الشوارع وعلى أسطح المباني المجاورة وفي طائرات الهيلوكوبتر، بحسب ما نقلته وسائل إعلام دولية.

احتجاجات في السويد على مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن الغنائية
احتجاجات في السويد على مشاركة إسرائيل في مسابقة يوروفيجن الغنائية

219 يومًا على بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان نشرته اليوم الاثنين، عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنّ الحرب الإسرائيلية، التي بدأها الاحتلال في السابع أكتوبر/تشرين الأول الفائت، أودت بحياة 35 ألف و34 فلسطينيًا وتسبّبت في إصابة 78 ألفًا و755 آخرين. 

صورة متعلقة توضيحية
الحصيلة الأحدث لضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة

مسابقة الأغنية الأوروبية

مسابقة الأغنية الأوروبية المعروفة باسم يوروفيجن، هي فعالية سنوية تشارك فيها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عن طريق تقديم أغانٍ ممثلة لها. تأسست المسابقة عام 1956 وينظمها اتحاد البث الأوروبي.

وتُوجت سويسرا بمسابقة الأغنية الأوروبية لعام 2024، بعد أن احتل المغني السويسري "نيمو" المركز الأول، وتلتها كرواتيا ثم أوكرانيا، وبعدهما فرنسا وإسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية
سويسرا تتوجّه لقلب مسابقة يوروفيجن لعام 2024

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من السويد وليس لملك الدنمارك وهو يلوّح بالعلم الفلسطيني

اتهامات ليوروفيجن بازدواجية المعايير عقب السماح بمشاركة إسرائيل رغم حربها على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة