` `

الفيديو لطفل مغربي مُصاب بتشوهات جلدية وليس من قطاع غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
16 مايو 2024
الفيديو لطفل مغربي مُصاب بتشوهات جلدية وليس من قطاع غزة
طفل مغربي مصاب بتشوهات جلدية (إنستغرام)

الادعاء

فيديو لطفل من قطاع غزة مُصاب إثر القصف الإسرائيلي بقنابل الفسفور خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُظهر طفلًا أُصيب بجروح دائمة جراء استخدام الاحتلال الإسرائيلي لقنابل الفسفور في غاراته على قطاع غزة، خلال الحرب الإسرائيلية الجارية.

ادعاءً يفيد بأن الفيديو يُظهر طفل من قطاع غزة مصاب في القصف الإسرائيلي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود لطفل مغربي يعاني من جفاف الجلد المصطبغ، وليس لطفل من قطاع غزة جراء القصف الإسرائيلي بقنابل الفسفور، خلال الحرب الجارية.

طفل مغربي مصاب بمرض جفاف الجلد المصطبغ

نشرت  جمعية "صوت القمر" المغربية الداعمة للأطفال والأشخاص المُصابين بأمراض جفاف الجلد المصطبغ، مقطع الفيديو المُتداول في 24 فبراير/شباط الفائت، وقالت إنه لطفل من المغرب يعاني من تشوهات جلدية.

طفل من المغرب مصاب بتشوهات جلدية

كما وجد مسبار مشاهد أخرى للطفل ذاته، شاركتها نائبة رئيس الجمعية على إنستغرام في الثاني من مارس/آذار الفائت.

طفل مغربي مصاب بمرض جفاف الجلد المصطبغ

مرض جفاف الجلد المصطبغ

مرض جفاف الجلد المصطبغ، المعروف أيضًا باسم "أطفال القمر" (Xeroderma Pigmentosum)، هو اضطراب وراثي نادر يتسبب في عدم قدرة الجلد على التعافي من تلف الحمض النووي الناجم عن التعرض لأشعة فوق البنفسجية (UV) من أشعة الشمس. يُعتبر هذا المرض خطيرًا لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تتسبب في تلف جينات الحمض النووي وتؤدي إلى نمو أورام الجلد والأورام الأخرى بشكل متكرر، وتظهر أعراض مرض جفاف الجلد المصطبغ بشكلٍ عام في مراحل الطفولة. كما يرتبط جفاف الجلد المصطبغ بزيادة خطر الإصابة بالسرطانات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.

مرض جفاف الجلد المصطبغ

إسرائيل تستخدم قنابل الفوسفور الأبيض خلال الحرب على غزة

أكدت تقارير إعلامية وحقوقية أن إسرائيل استخدمت قنابل الفوسفور الأبيض خلال القصف العنيف على قطاع غزة منذ اندلاع الحرب الجارية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إنها تحققت من استخدام إسرائيل لذخائر الفسفور الأبيض من خلال مقابلات ومقاطع فيديو تظهر إطلاق المادة الكيماوية على موقعين على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية وفوق ميناء مدينة غزة.

وأكدت منظمة العفو الدولية أن إسرائيل استخدمت قنابل الفسفور الأبيض في قصف قطاع غزة المكتظ بالمدنيين.

قنابل الفسفور في قصف غزة

وفي إبريل/نيسان الفائت، قالت المتحدثة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، تيس إنغرام، إن “الأجساد الممزقة والحياة المحطمة لأطفال غزة هي شهادة على الوحشية التي تُفرض عليهم”، إذ يُقتل أو يُصاب طفل كل عشر دقائق، داعية لوقف إطلاق النار.

وجاءت تصريحات إنغرام، خلال حديثها مع الصحفيين في جنيف عبر تقنية الفيديو، وذلك بعد عودتها من بعثة إلى قطاع غزة، استمرت لأسبوعين، وأشارت خلال حديثها إلى أنها صُدمت من أعداد الأطفال المُصابين في المستشفيات والشوارع والخيام.

الأطفال في قطاع غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي في حربه على قطاع غزة لليوم الـ223 على التوالي، وسط القصف المستمر على مناطق المدنيين، تسفر عن ارتقاء العشرات يوميًا.

اقرأ/ي أيضًا:

على عكس مزاعمها بعدم خرق القانون الدولي: ذا غارديان تكشف تفاصيل استهداف إسرائيل لمسعفين لبنانيين

خلافًا للادعاء الإسرائيلي: أدلة تؤكد انتهاك الاحتلال لجثامين فلسطينيين ودفنها في مقابر جماعية بمجمع ناصر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة