` `

الصورة ليست لانتشال جثث الرئيس الإيراني ومرافقيه بعد سقوط مروحيتهم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 مايو 2024
الصورة ليست لانتشال جثث الرئيس الإيراني ومرافقيه بعد سقوط مروحيتهم
الصورة لجثامين ثلاثة أشخاص كانوا يبحثون عن كنوز في محافظة مازندران (إكس)

الادعاء

صورة جثث الرئيس الإيراني ومرافقيه بعد انتشالها من موقع سقوط المروحية.

الخبر المتداول

تتداول وسائل إعلام ومواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر جثث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وأعضاء الوفد المرافق له، بعد انتشالها من موقع تحطم المروحية التي كانت تقلّهم، أمس الأحد 19 مايو/أيار الجاري. 

جثث الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ونشرتها وسائل إعلام إيرانية، على أنّها لجثث ثلاثة من صيادي الكنوز المدفونة، عُثر عليها في مرتفعات مدينة آمل في محافظة مازندران، في مايو/أيار عام 2016. 

انتشلت جثث ثلاثة من صيادي الكنوز المدفونة في إيران عام 2013
انتشلت جثث ثلاثة من صيادي الكنوز المدفونة في إيران عام 2013

وفاة ثلاثة من صيادي الكنوز في غابات آمل

قالت وسائل إعلام إيرانية إنّ الهلال الأحمر عثر على جثث ثلاثة أشخاص، خرجوا بحثًا عن كنز في إحدى غابات مدينة آمل، مطلع مايو عام 2016. وبحسب المصادر ذاتها، فإنّ فرق الهلال الأحمر الإيراني شرعت في البحث عن الأشخاص الثلاثة، بعد تلقيها بلاغًا من أسرهم.

وقالت وسائل الإعلام حينها إنّ سبب وفاتهم غير معروف بدقة، بينما نقلت وكالة "صاحب خبران" (المراسل)، أنّ الأشخاص الثلاثة لقوا حتفهم بعد استنشاق غاز سام من بئر عمقها تسعة أمتار.

وفاة ثلاثة من صيادي الكنوز في إيران في ظروف غامضة
وفاة ثلاثة من صيادي الكنوز في إيران في ظروف غامضة

إيران تنعي رئيسها عقب وفاته في حادث تحطم مروحية

نعت طهران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بعد مصرعه هو والوفد المرافق له في تحطم المروحية التي كانت تقلّهم أمس الأحد، فوق جبال محافظة أذربيجان الشرقية.

وقال الهلال الأحمر الإيراني في وقت سابق، اليوم الاثنين، أنّه عثر على جثث جميع من كانوا على متن المروحية، وأنّه شرع في نقلها إلى مدينة تبريز.

وكان رفقة الرئيس الإيراني على متن المروحية، كل من وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية محمد علي الهاشم وحاكم محافظة أذربيجان مالك رحمتي، بالإضافة إلى رئيس الفريق الأمني للرئيس الإيراني وثلاثة طيارين.

وقال الهلال الأحمر الإيراني، إنّ أنّ أكثر من ألفي جندي شاركوا في عملية البحث عن المروحية الرئاسية، وأنّهم لم يستخدموا قدرات ومعدات أيّ دولة أجنبية.

وبعد إعلان وفاة رئيسي، أعلنت إيران الحداد لمدة خمسة أيام، كما تم تكليف النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، بتولي مهام الرئاسة ريثما تنظّم انتخابات رئاسية في أجل أقصاه 50 يومًا. 

حداد في إيران لمدة خمسة أيام إثر وفاة رئيسها إبراهيم رئيسي
حداد في إيران لمدة خمسة أيام إثر وفاة رئيسها إبراهيم رئيسي

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست لحطام مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

الفيديو لاستهداف محيط مستشفى العودة في نوفمبر 2023 وليس من الحصار الإسرائيلي الأخير عليه

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة