` `

الفيديو لاستهداف محيط مستشفى العودة في نوفمبر 2023 وليس من الحصار الإسرائيلي الأخير عليه

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 مايو 2024
الفيديو لاستهداف محيط مستشفى العودة في نوفمبر 2023 وليس من الحصار الإسرائيلي الأخير عليه
استهداف إسرائيلي لمستشفى العودة في نوفمبر 2023 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لقصف إسرائيلي في محيط مستشفى العودة يوم أمس الأحد 19 مايو 2024.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يُوثق استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي محيط مستشفى العودة شماليّ قطاع غزة، يوم أمس الأحد 19 مايو/أيار.

ادعاءً مفاده أن الفيديو يوثق قصف مستشفى العودة يوم أمس 19 مايو

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى استهداف إسرائيلي لمستشفى العودة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني عام 2023.

حزام ناري إسرائيلي على محيط مستشفى العودة في نوفمبر 2023

نشر المصور الفلسطيني فراس العجرمي مقطع الفيديو الأصلي في حسابه على موقع انستغرام، في العاشر من نوفمبر الفائت، وقال إنه يُوثق أحزمة نارية إسرائيلية في محيط مستشفى العودة شمالي قطاع غزة، بالتزامن مع استهداف عدة مستشفيات في القطاع، أودت بحياة العشرات، حينها,

استهداف محيط مستشفى العودة شمالي قطاع غزة

وفي العاشر من نوفمبر الفائت، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدة مستشفيات ومركبات للإسعاف في قطاع غزة، ومنها مستشفى العودة. وصرّحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، حينها، بأن الغارات الإسرائيلية استهدفت محيط المستشفى وأُصيب في الاستهداف مسعف متطوع، كما دمرت مركبات إسعاف تتبع للجمعية.

وشنّ الطيران الإسرائيلي في الوقت ذاته، غارات جوية في محيط مستشفى الشفاء، واستهدف أيضًا مستشفى الرنتيسي للأطفال غربي مدينة غزة، ما أسفر عن اندلاع حريق في مرافقه.

إضافة إلى ذلك، قصف الاحتلال محيط مستشفى الإندونيسي شمالي القطاع، وأودت الغارات الإسرائيلية على المستشفيات بحياة العشرات من النازحين والمصابين.

الاحتلال يواصل استهداف مستشفيات قطاع غزة

قوات الاحتلال تحاصر مستشفى العودة شمالي قطاع غزة

يأتي تداول الادعاء، تزامنًا مع محاصرة الجيش الإسرائيلي لمستشفى العودة في تل الزعتر في جباليا شمالي قطاع غزة. وتُعد هذه المرة الثانية التي يُحاصر الجيش المستشفى منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأفاد جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في شمال القطاع، يوم أمس الأحد، أن الجيش الإسرائيلي يُطلق القذائف المدفعية باتجاه المستشفى، ذلك قبل أن تُحاصره وتمنع الطواقم الطبية من الدخول إليه أو الخروج منه، ما تسبب بصعوبة تقديم الخدمات العلاجية للمصابين والمرضى. وأفادت مصادر صحفية بأن جيش الاحتلال أعاد تجريف محيط مستشفى العودة.

وقال مدير مستشفى العودة للتلفزيون العربي، صباح اليوم الإثنين، إن القصف الإسرائيلي المتواصل ومحاصرة الآليات العسكرية للمستشفى، لم يمكن الطواقم الطبية من انتشال الإصابات والجثامين في محيط المستشفى.

الاشتباكات بين فصائل المقاومة والجيش الإسرائيلي في جباليا

شنت إسرائيل هجومًا على مدينة جباليا ومخيمها شمالي قطاع غزة منذ أيام، بعد أن طلبت من السكان إخلاء المنطقة والتوجه نحو غربي مدينة غزة.

ووقعت اشتباكات عنيفة خلال الهجوم الإسرائيلي بين قوات الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية، تُعد الأشد منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، بحسب الوسائل الإعلامية الإسرائيلية.

ومن جانبها، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية عن استهدافها لعددٍ من الجنود الإسرائيليين والآليات العسكرية الإسرائيلية، خلال الاشتباكات الجارية.

اقرأ/ي أيضًا

ما معطيات التقرير الأممي المنسوب لمنظمات دولية بشأن تعرض أسيرات من غزة للاغتصاب؟

مزاعم إسرائيلية مضللة عن وجود مسلحين وأعمال تخريب في مجمع للأونروا في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة