` `

صورة الرئيس الإيراني قديمة وليست للعثور عليه حيًّا بعد تحطم طائرته

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
20 مايو 2024
صورة الرئيس الإيراني قديمة وليست للعثور عليه حيًّا بعد تحطم طائرته
صورة لزيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي جنوب كرمان وسط عاصفة رملية 2021 (إكس)

الادعاء

الحمدلله يارجال.. العثور على الرئيس الإيراني

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها للعثور على الرئيس الايراني ابرهيم رئيسي حيًّا بعد تحطم مروحيته أثناء عودته من أذربيجان الشرقية، قبل أن تعلن وسائل الإعلام الرسمية وفاته فجر اليوم، الاثنين.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الصوة تعود إلى زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للقرى المحيطة بزحقلوت جنوب كرمان وسط عاصفة رملية في 21 أغسطس/آب 2022.

عاصفة رملية أئناء زيارة الرئيس الإيراني محافظة كرمان 

وتعود الصورة المتداولة إلى زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي صباح الجمعة 21 أغسطس 2022، عندما التقى بأهالي المنطقة في ظل العاصفة الرملية.

صورة متعلقة توضيحية

كما سافر حينها وفد وزاري ونواب رافقوا إبراهيم رئيسي إلى أجزاء مختلفة من المحافظة. ونشرت وكالة الأنباء الإيرانية إرنا مقطع فيديو يرصد رد فعل رئيسي على بدء العاصفة الرملية خلال زيارته لقرية كروشان بكرمان.

سقوط طائرة الرئيس الإيراني

ساد الغموض والقلق في إيران لأكثر من 15 ساعة إثر فقدان مروحية كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين، في منطقة جبلية نائية شمال غربي البلاد أثناء عودتهم من زيارة إلى أذربيجان لافتتاح سد مائي.

وقد تعرّضت طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث، خلال زيارته محافظة أذربيجان الشرقية. وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد توجه الأحد إلى موقع حدودي بين إيران وجمهورية أذربيجان لافتتاح سد قيز قلعه سي في منطقة أرس، بمشاركة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

فيما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان، أن عمليات البحث عن مروحية الرئيس ووزير الخارجية "جارية بجدية مشفوعة بالأمل".

وأعلنت منظمة الهلال الأحمر الإيرانية، في بيانها الرابع، أن عدد فرق الإنقاذ والإغاثة بلغ 65، مشيرة إلى أن عمليات البحث عن الرئيس الإيراني والوفد المرافق له تتم ببطء في ظروف صعبة وفي ظل تراجع الرؤية في المنطقة والمخاطر البيئية والظروف الجوية والأمطار.

وفاة الرئيس الإيراني

فيما أكدت وكالات الأنباء الإيرانية، منذ ساعات، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، البالغ من العمر 63 عامًا، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان. وذكرت قناة "Press Tv" الإيرانية الرسمية ووكالتا أنباء تسنيم ومهر شبه الرسميتين أن جميع من كانوا على متن الطائرة لقوا مصرعهم. 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أمر بإرسال طائرتين متطورتين مع مروحيات خاصة إلى تبريز خلال ساعة مع 50 من رجال الإنقاذ الجبليين للمساعدة في العثور على مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ونقل تلفزيون "روسيا اليوم" عن  مستشار الرئيس الروسي إيغور ليفيتين قوله، إن "روسيا سترسل طائرتين ومروحية و50 من رجال الإنقاذ للمساعدة في البحث عن موقع تحطم المروحية التي كان على متنها رئيس إيران إبراهيم رئيسي".

مسيّرة أكينجي التركية تشارك في البحث عن طائرة رئيسي

فيما أفادت وكالة إيسنا الإيرانية بدخول مسيّرة أكينجي التركية إلى الأجواء الإيرانية للمشاركة في عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وهي المسيّرة التي نجحت في نهاية المطاف بالعثور على حطام الطائرة الرئاسية.

صورة متعلقة توضيحية

وكانت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "أفاد"، قد أعلنت عن توجّه فريق باتجاه إيران، للمشاركة في جهود الإنقاذ والبحث عن مروحية رئيسي. وأضافت في بيان، أن فريقاً مكوناً من 6 مركبات وعلى متنها 32 عنصرًا مدرّباً على البحث والإنقاذ في مناطق جبلية، توجه إلى موقع حادث المروحية.

اقرأ/ي أيضًا:

الصور لاجتماع قديم ترأسه خامنئي وليست بعد حادثة تحطم مروحية إبراهيم رئيسي

الفيديو من عام 2022 وليس لسقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة