` `

الصورتان لدمار في مصفاة الجيلي في نوفمبر الفائت وليس جراء معارك الخرطوم الأخيرة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
23 مايو 2024
الصورتان لدمار في مصفاة الجيلي في نوفمبر الفائت وليس جراء معارك الخرطوم الأخيرة
حريق ضخم في مصفاة الجيلي في نوفمبر 2023 (إكس)

الادعاء

صورتان للدمار في مصفاة الجيلي جراء المعارك الأخيرة في الخرطوم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورتين ادّعى ناشروهما أنّهما تعودان إلى مصفاة الجيلي في الخرطوم بعد تدميرها بواسطة قوات الدعم السريع، خلال المعارك الأخيرة في الخرطوم.  

دمار مصفاة الجيلي

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورتين قديمتان، وتعودان إلى آثار الخراب في مصفاة الجيلي، جراء نشوب حريق في شركة النيل للبترول داخل المصفاة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023. 

حريق مصفاة الجيلي

حريق ضخم في مصفاة الجيلي في نوفمبر 2023

اندلع حريق ضخم داخل مصفاة الجيلي في منشآت شركة النيل للبترول، جراء قصف جوي في السابع من نوفمبر الفائت. فيما تبادلت القوات المسلحة وقوات الدعم السريع الاتهامات بشأن الحريق.

وذكرت القوات المسلحة بأنّ الحريق ناتج عن قيام عناصر من الدعم السريع بمحاولة الحصول على وقود بطريقة غير صحيحة. بينما قالت قيادة الدعم السريع بأن الحريق حصل نتيجة لقصف المصفاة من قبل الجيش. 

ومنذ بداية حرب السودان في 15 إبريل/نيسان 2023، تسيطر قوات الدعم السريع على المصفاة الرئيسية في البلاد، والتي تقع شمالي العاصمة السودانية الخرطوم.

3DHaut

استهداف "مصفاة الجيلي" خلال معارك الخرطوم

أفادت وسائل إعلام محلية بتعرض مصفاة الجيلي، شمال الخرطوم بحري، لهجوم جويّ شنه طيران الجيش السوداني، إضافة إلى قصف بالمدفعية الثقيلة على مواقع الدعم السريع داخل وحول المصفاة التي تُسيطر عليها منذ بداية الحرب.

3DHaut

وقد أعلنت قوات الدعم السريع في بيانٍ لها، أن القوات الجوية للجيش السوداني قصفت مصفاة الخرطوم للبترول باستخدام البراميل المتفجرة، مما أدى إلى تدميرها بالكامل في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء. في المقابل لم يُصدر الجيش السوداني حتى الآن أي بيان بشأن هذه الاتهامات. 

3DHaut

مصفاة الجيلي هي أكبر منشآت النفط في السودان

تعدّ مصفاة الجيلي شمالي الخرطوم، واحدة من أهم المنشآت النفطية في السودان، وأكبر مصفاة لتكرير البترول في البلاد. ويمتد منها أطول خط أنابيب في إفريقيا، يقدّر طوله بـ1610 كيلومترًا، ويتم عبره تصدير فائض النفط من ميناء بشير على البحر الأحمر. 

وتنتج المصفاة في الظروف الطبيعية نحو 10 آلاف طن من الجازولين و4500 طن بنزين و800 ألف طن من غاز الطهي. وكانت تعمل بأقل من طاقتها القصوى والبالغة 100 ألف برميل في اليوم. وتقدر قيمة المواد البترولية المُنتجة من المصفاة حتى توقفها، بخمسة ملايين وثمانمئة ألف دولار يوميًا.

وتوقفت المصفاة في أكتوبر/تشرين الأول 2023 بسبب الحرب، وتوقف الإنتاج في عدد من الحقول المنتجة لخام البترول المغذي للمصفاة ومنها حقل بليلة في ولاية غرب كردفان. كما تضررت المصفاة جراء الاشتباكات، التي أدت إلى خسائر فادحة في بعض الوحدات واحتراق لبعض خزانات الخام. ويحتاج قطاع النفط في السودان الذي شهد تدميرًا واسعًا منذ اندلاع الحرب، إلى أكثر من خمسة مليارات دولار من أجل إعادة بنائه، وفق تقديرات حكومية. 

مصفاة الجيلي هي أكبر منشآت النفط في السودان

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لاستهداف الجيش آلية للدعم السريع وليس من الاشتباك الأخير قرب مصفاة الجيلي

الفيديو قديم وليس لتوجه آليات الجيش السوداني للسيطرة على مصفاة الجيلي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة