` `

الفيديو من أوكرانيا وليس لفتحة نفق وهمية تم تلغيمها من قبل مقاومين في غزة

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
24 مايو 2024
الفيديو من أوكرانيا وليس لفتحة نفق وهمية تم تلغيمها من قبل مقاومين في غزة
يُظهر الفيديو جنود روس في أوكرانيا يحاولون إزالة لغم (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر فتحة نفق وهمية تم تلغيمها من قبل عناصر المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وإيقاع القوات الإسرائيلية فيه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر فتحة نفق وهمية تم تلغيمها من قبل عناصر المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وإيقاع القوات الإسرائيلية فيه.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لفتحة نفس وهمية تم تلغيمها من قبل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

جنود روس يفجرون لغمًا بالخطأ في أوكرانيا

يعود مقطع الفيديو إلى 25 إبريل/نيسان 2024، ويُظهر عددًا من الجنود الروس في أوكرانيا أثناء محاولتهم إزالة لغم مضاد للدبابات، لكنّهم فجروه عن طريق الخطأ ما أدّى إلى مقتل عدد منهم.

جنود روس يفجرون لغمًا بالخطأ

ويصوّر مقطع الفيديو ثلاثة جنود روس يتوجهون نحو لغم مضاد للدبابات في محاولة لتفكيكه، لكن أثناء المحاولة انفجر اللغم محدثًا كرة من اللهب أدت إلى تطاير اثنان من الجنود في الهواء، فيما تمكّن الجندي الثالث من النجاة.

جنود روس يفجرون لغمًا بالخطأ

القسام تعلن تفجير عين نفق في جنود الاحتلال

جاء تداول الادعاء عقب إعلان كتائب القسام، أمس الخميس 23 مايو/أيّار، عن تمكّن مقاتليها من تفجير عين نفق، تم تفخيخها مسبقًا، في قوة من جيش الاحتلال، وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح في بيت حانون شمال قطاع غزة.

القسام تعلن تفجير عين نفق في جنود الاحتلال

ونشرت كتائب القسام أيضًا مشاهد قالت إنها لاستهداف قوة خاصة من جيش الاحتلال بعد استدراجها لكمين محكم بعبوة رعدية واستهداف قوات النجدة خلال محاولتها إنقاذهم شمالي بيت حانون. 

وأضافت الكتائب أنه وبعد تنفيذ الكمين بساعات، استكمل مقاتليها مهمتهم في نفس المكان بقنص ثلاثة جنود بينهم ضابط شمال بيت حانون شماليّ قطاع غزة.

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه المدمرة على قطاع غزة مع دخول يومها الـ231، كما وسّع  عملياته في جباليا شماليّ القطاع.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، انتشال جثث ثلاثة من المحتجزين في قطاع غزة خلال عملية مشتركة مع جهاز الأمن العام (الشاباك) في جباليا.

كما تقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي باتجاه مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وحاصرت عددًا من الطواقم الطبية والجرحى الذين لم يستطيعوا مغادرة المستشفى.

جيش الاحتلال يعلن استعادة جثث 3 أسرى بعملية في جباليا شمالي قطاع غزة

اقرأ/ي أيضًا

ما هي جوانب التضليل في فيديو إسرائيل الأخير عن أسر حماس 5 جنديات في 7 أكتوبر؟

الصورة ليست لنفق اكتشفته قوات الاحتلال بين رفح والأراضي المصرية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة