` `

المشاهد قديمة وليست لسفينة إسرائيلية استهدفها الحوثيون حديثًا في البحر العربي

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
25 مايو 2024
المشاهد قديمة وليست لسفينة إسرائيلية استهدفها الحوثيون حديثًا في البحر العربي
المشاهد لاحتراق سفينة تنقل سيارات فاخرة في المحيط الأطلسي (إكس)

الادعاء

مشاهد تُعرض للمرة الأولى لسفينة "MSC ALEXANDRA" الإسرائيلية، التي استهدفها الحوثيون بصواريخِ باليستية، يوم أمس الجمعة، في البحر العربي.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمشاهد تُعرض للمرة الأولى لسفينة "MSC ALEXANDRA" الإسرائيلية، التي استهدفها الحوثيون بصواريخ باليستية، يوم أمس الجمعة 24 مايو/أيّار، في البحر العربي.

سفينة MSC ALEXANDRA الإسرائيلية التي استهدفها الحوثيون

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ المشاهد قديمة وليست لسفينة "MSC ALEXANDRA" الإسرائيلية، التي استهدفها الحوثيون بصواريخِ باليستية، يوم أمس الجمعة، في البحر العربي.

احتراق سفينة محملة بالسيارات الفاخرة

نُشر مقطع الفيديو المتداول في 18 فبراير/شباط 2022، وتظهر فيه سفينة الشحن "ghost" المحملة بالسيارات الفاخرة، والتي اشتعلت فيها النيران وسط المحيط الأطلسي وتُركت مهجورة وسط الأمواج، بعد فرار طاقمها إثر الحريق.

صوّرت المشاهد في المحيط الأطلسي عام 2022
صوّرت المشاهد في المحيط الأطلسي عام 2022

وكانت السفينة "ghost" تنقل 1300 سيارة فاخرة، من بينها سيّارات من شركات بنتلي وفولكسفاغن ولامبورغيني وآودي وبورش، قبل أن تشتعل فيها النيران بالقرب من جزر الأزور وسط المحيط الأطلسي.

وأفادت تقارير إعلامية حينها، أن أفراد الطاقم البالغ عددهم 22 فردًا، لم يصب منهم أحد بأذى، وأنّهم نقلوا إلى جزيرة فايال البرتغالية، القريبة من مكان الحادثة.

احتراق سفينة تنقل سيارات فاخرة في المحيط الأطلسي

الحوثيون يستهدفون سفينتين إسرائيليتين وثالثة يونانية

جاء تداول الادعاء بعدما أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الجمعة، تنفيذ ثلاث عمليات نوعية ضد ثلاث سفن في البحر الأحمر وبحر العرب والبحر المتوسط، منهما سفينتين إسرائيليتين وأخرى يونانية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، إنّ القوات المسلحة اليمنية استهدف بعدد من الصواريخ البالستية سفينة “MSC ALEXANDRA” الإسرائيلية في البحر العربي، وأنّها استهدفت أيضًا سفينة "YANNIS" التابعة لشركة "Eastern Mediterranean Maritime" اليونانية في البحر الأحمر، وألحقت بها إصابة دقيقة، بحسب وصفه. 

وأوضح سريع أنّ استهداف السفينة اليونانية جاء ردًا على رسو ثلاث سفن تابعة للشركة نفسها في موانئ إسرائيلية، في الرابع والخامس من مايو الجاري. وجاء الاستهداف، وفق سريع، في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد، التي تشمل استهداف كافة السفن التي تخرق قرار حظر الملاحة الإسرائيلية والمتجهة إلى موانئ الاحتلال في البحر الأحمر أو في أي منطقة أخرى.

وأعلن الحوثيون أنّ صواريخهم استهدفت أيضَا سفينة "ESSEX" الإسرائيلية التي كانت تبحر في البحر الأبيض المتوسط، بعد انتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، وفق ما جاء في بيان المتحدث الرسمي باسم الجماعة.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لاستهداف سفينة بريطانية شمال غربي مدينة الحديدة اليمنية

صورة قديمة وليست لسفينة إسرائيلية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة