` `

الفيديو من مارس الفائت وليس لإسقاط طائرة في قاعدة الرزق العسكرية السودانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
4 يونيو 2024
الفيديو من مارس الفائت وليس لإسقاط طائرة في قاعدة الرزق العسكرية السودانية
مشاهد تحطم الطائرة جنوبي السودان منشورة منذ 19 مارس (إكس)

الادعاء

فيديو لإسقاط طائرة في قاعدة الزرق العسكرية السودانية حديثًا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لإسقاط طائرة في قاعدة الزرق العسكرية مؤخرًا، في إقليم شمال درافور السوداني.

إسقاط طائرة في قاعدة الزرق العسكرية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو يعود إلى مارس/آذار الفائت، وليس إسقاط طائرة في قاعدة الزرق العسكرية في السودان مؤخرًا. وأُضيف صوت إلى المقطع الأصلي يُفيد بأنّ الفيديو حديث.

أنباء عن تحطم طائرة عسكرية بسبب الأحوال الجوية

نُشر مقطع الفيديو على أنه لتحطم طائرة نقل عسكرية بعد سقوطها جراء الضباب وسوء الأحوال الجوية في منطقة إيدا جنوبي السودان، يوم 19 مارس الفائت حسبما أفادت وسائل إعلام. وعثر "مسبار" على نسخة من مقطع الفيديو منشورة في أحد حسابات تيك توك يوم الرابع من مايو/أيار الفائت، دون أن يذكر ناشر المقطع أي معلومات عنه. 

تحطم طائرة عسكرية في منطقة إيدا

في حين نشرت مواقع إخبارية صورًا مأخوذة من الفيديو، وذكرت أنها لتحطم طائرة شحن أثناء توجهها إلى مطار إيدا. كما عثر "مسبار" على مقاطع فيديو وصور منشورة منذ 19 مارس الفائت، على أنها لتحطم مروحية في جنوبي السودان، ويتطابق شكل الشجر وتربة الأرض وحطام الطائرة فيها مع تلك التي ظهرت في مقطع الفيديو المتداول. 

تحطم طائرة عسكرية في السودان

تحطم طائرة عسكرية جنوبي السودان

نقلت وسائل إعلام عن المدير العام لمطار جوبا الدولي، كول كور، قوله، إنّ طائرة شحن عسكرية من طراز أنتونوف أن-26، غادرت مطار جوبا عند الساعة 6:18 دقيقة بالتوقيت المحلي يوم 19 مارس 2024، وكان من المقرر أن تهبط في مطار إيدا قبل الساعة الثامنة، لكنها سقطت وتحطمت بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأضاف كور أنّ الطائرة تابعة لقوات الدفاع الشعبية لجنوب السودان، ويتألف طاقمها من خمسة أفراد، أحدهم جندي، ونجوا جميعًا لكن أصيب اثنان منهم بجروح طفيفة. 

تحطم طائرة عسكرية جنوبي السودان

غارات للجيش السوداني تستهدف قوات الدعم السريع

جاء تداول الادعاء بالتزامن مع مواجهات وقصف جوي للجيش السوداني ضد مواقع قوات الدعم السريع، من بينها مدينة الفاشر و قاعدة الزرق العسكرية في ولاية شمالي دارفور، وفي محيط مصفاة الجيلي للنفط شمالي الخرطوم، يوم الثاني من يونيو/حزيران الجاري. 

اشتباكات وغارات تستهدف قوات الدعم السريع

اقرأ/ي أيضًا

أبرز المشاهد المضللة التي انتشرت عن اشتباكات السودان خلال الأسابيع الأخيرة

حرب السودان: روايات متضاربة حول مجزرة أم درمان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة