` `

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر أحمد الطيب عن ارتفاع تكاليف الحج مفبرك

محمد منصور محمد منصور
روحانيات ودين
12 يونيو 2024
التصريح المنسوب لشيخ الأزهر أحمد الطيب عن ارتفاع تكاليف الحج مفبرك
نفي مصدر بالأزهر التصريحات المنسوبة للطيب (فيسبوك)

الادعاء

تصريح لشيخ الأزهر أحمد الطيب يعترض خلاله على ارتفاع تكاليف مناسك الحج لهذا العام، بالقول "اتقوا الله فالحج ليس سلعة ليستغلها كل مستغل طماع، إنما هو ركن من أركان الإسلام فرضه رب العالمين، فأعينوا الناس على إكمال دينهم بتلك الشريعة المقدسة ويسروا لهم سبل أداء مناسكهم، فإنكم محاسبون على ذلك الغلاء وحصولكم على تلك المكاسب المادية الهائلة".

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، تصريحًا منسوبًا لشيخ الأزهر أحمد الطيب ادعت أنه يعترض من خلاله على ارتفاع تكاليف مناسك الحج لهذا العام، وزعمت أنه حذر القائمين على منظومة الحج سواءً في مصر أو السعودية من المغالاة في الأسعار.

التصريح المنسوب لأحمد الطيب عن ارتفاع أسعار الحج
التصريح المنسوب لأحمد الطيب حول ارتفاع تكاليف الحج

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه زائف، إذ إن التصريح المنسوب لشيخ الأزهر مفبرك، ولم يذكره في أي لقاءات إعلامية كما لم ينشره في حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

مصدر بالأزهر ينفي التصريحات المنسوبة للطيب عن ارتفاع أسعار الحج

سبق ونُشر التصريح نفسه على مواقع التواصل الاجتماعي سابقًا، وفي إبريل/نيسان 2023، نفاه مصدر داخل مشيخة الأزهر الشريف، لوسائل إعلام مصرية، مؤكدًا أن شيخ الأزهر لم يدلِ بأي تصريحات في هذا السياق. 
وطالب، في التوضيح ذاته، وسائل الإعلام والمواطنين بتتبع تصريحات وأخبار أحمد الطيب عبر المنصات الرسمية للأزهر الشريف، وصفحة شيخ الأزهر الرسمية.

مصدر بالأزهر ينفي التصريحات المنسوبة للطيب عن ارتفاع أسعار الحج
مصدر بالأزهر ينفي التصريحات المنسوبة للطيب عن ارتفاع تكاليف الحج

شيخ الأزهر يرحب بقرار مجلس الأمن بشأن وقف الحرب على غزة

وآخر البيانات التي نشرها الأزهر الشريف، عن أحمد الطيب، كان أمس الثلاثاء 11 يونيو/حزيران، حول ترحيب الطيب، بقرار مجلس الأمن الدولي، الذي يدعو لوقف العمليات الإسرائيلية في غزة، والانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من القطاع، والإفراج عن السجناء والرهائن بين الطرفين.

وقال الأزهر في بيانه "يرحب فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بالقرار الذي وافق عليه مجلس الأمن الدولي، والذي يدعو لوقف العدوان على غزة، والانسحاب الكامل للقوات من القطاع، والإفراج عن الأسرى والرهائن بين الطرفين، وعودة النازحين إلى بيوتهم، وإدخال المساعدات بشكل فوري إلى قطاع غزة، والمضي قدمًا نحو إعادة إعمار غزة".

وأضاف البيان "يتمنى الأزهر أن يتمكن مجلس الأمن الدولي من توفير كل الضمانات اللازمة لتنفيذ هذا القرار، والتزام جميع الأطراف به حقنا لدماء الأبرياء".

أزمة يعاني منها حجاج مصريون في السعودية

جاء تداول التصريح، مع صدور تقارير نشرتها مواقع إخبارية، حول الإشكاليات التي رافقت رحلات عشرات الآلاف من الحجاج الذين وقعوا ضحايا السماسرة، ولم يجد الكثير منهم أماكن للإقامة في الفنادق والاستقبال بمنافذ الوصول، وذلك تزامنًا مع حملة أمنية تشنها قوات الأمن السعودية، على المخالفين لنظام الإقامة وغير الحاصلين على تأشيرات رسمية لأداء مناسك الحج للموسم الجاري 1445 هجرية.

وأكد مسؤولون في غرفة شركات السياحة وجود حالة فوضى في تنظيم رحلات الحج للمصريين، مع انتشار جهات وسماسرة عديدين عملوا على توجيه عشرات الآلاف من الراغبين في السفر بعيدًا عن الجهات الرسمية.

عشرات آلاف المصريين ضحايا "سماسرة الحج"
عشرات آلاف المصريين يقعون ضحايا "سماسرة الحج"

اقرأ/ي أيضًا

التصريح المنسوب لشيخ الأزهر عن بطلان الخلع في المحاكم زائف

الفيديو قديم وليس لردّ شيخ الأزهر أحمد الطيب على إنشاء مؤسسة تكوين

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة