` `

الكويت لم تعلن الاكتفاء برفع الأذان مرتين في اليوم ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء

إسلام عزيز إسلام عزيز
روحانيات ودين
26 يونيو 2024
الكويت لم تعلن الاكتفاء برفع الأذان مرتين في اليوم ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء
نفت وزارة الأوقاف الكويتية خبر رفع الأذان مرتين فى اليوم فقط (إكس)

الادعاء

الكويت تكتفي برفع الأذان خلال فترتي الظهر والعصر فقط ترشيدًا للكهرباء، مع ارتفاع درجة الحرارة في البلاد.

الخبر المتداول

تتداول مواقع إخبارية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، خبرًا مفاده أن دولة الكويت ستكتفي برفع الأذان خلال فترتي الظهر والعصر فقط ترشيدًا للكهرباء، مع ارتفاع درجة الحرارة في البلاد.

الكويت تكتفي برفع الأذان خلال فترتي الظهر والعصر فقط ترشيدًا للكهرباء، مع ارتفاع درجة الحرارة في البلاد.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه زائف، إذ لم تعلن دولة الكويت الاكتفاء برفع الأذان خلال فترتي الظهر والعصر فقط ترشيدًا للكهرباء، مع ارتفاع درجة الحرارة في البلاد مؤخرًا.

وزارة الأوقاف الكويتية تنفي رفع الأذان مرتين فقط فى اليوم 

نفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية الادعاءات المتداولة، حول رفع الأذان مرتين فقط خلال فترتي الظهر والعصر.

وأكدت الوزارة في بيان أن "ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن الاكتفاء بالأذان فقط لصلاتي الظهر والعصر عند الضرورة، أمر غير صحيح وعار عن الصحة".

وأضاف الوزارة أنها "حريصة كل الحرص على ترشيد استهلاك الطاقة لكن دون المساس بالفرائض". كما أكدت أن جميع المساجد مستمرة في استقبال المصلين في جميع الفروض الخمسة اليومية ولن يتوقف أي مسجد فيها عن استقبال المصلين ولن يكون هناك أي توجه للاكتفاء بالأذان، مضيفة "فأبواب المساجد مفتوحة أمام المصلين". 

ونوهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى "ضرورة أخذ المعلومة من مصادرها الرسمية وعدم تناقل الأخبار الكاذبة والغير صحيحة لكي لا يتعرض من يتناقلها للمساءلة القانونية".

أزمة انقطاع الكهرباء في الكويت

جاء تداول الادعاء بعد تأثر قطاع الكهرباء في الكويت بموجة الحر الشديدة التي تتعرض لها البلاد مؤخرًا، وتسبّبها في ارتفاع الطلب وعجز محطات التوليد عن تلبيته، جراء ارتفاع درجات الحرارة.

واضطرت البلاد إلى تطبيق سياسة تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي بمقدار ساعتين وفقًا لجدول مُعد لكل منطقة لمواجهة عجز محطات الكهرباء عن تلبية الطلب المحلي، مع الارتفاع غير المعتاد في استهلاك الكهرباء.

وأعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية في بيان سابق، عن انقطاع التيار الكهربائي في أكثر من 40 منطقة سكنية خلال فترة الذروة، لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين في حال استدعت الحاجة.

وأوضحت أن الانقطاع "جاء نتيجة لعدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بنفس الفترات من الأعوام السابقة".

أزمة انقطاع الكهرباء في الكويت

ارتفاع درجة الحرارة في الكويت 

وسبق وأعلنت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة ما بين 51 و52، في معظم المناطق البرية في البلاد، بسبب كتلة هوائية حارة.

وجاء هذا الارتفاع وسط حالة من الطقس الحار التي تمر بها المنطقة العربية هذا العام، وسط ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لحريق في محطة كهرباء كويتية بسبب ارتفاع درجات الحرارة

فيديو حريق مقبرة الإطارات في الكويت قديم

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة