` `

فيديو تهديد الناطق باسم الحوثيين السعودية من 2017 وليس عقب التحذيرات الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
8 يوليو 2024
فيديو تهديد الناطق باسم الحوثيين السعودية من 2017 وليس عقب التحذيرات الأخيرة
الناطق باسم الحوثيين يهدد باستهداف السعودية عام 2017 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للناطق باسم الحوثيين يُهدد بتنفيذ عمليات عسكرية في السعودية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّ الناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، يُهدّد فيه بتنفيذ عمليات عسكرية واسعة في عمق السعودية وباتجاه المواقع العسكرية، في إِشارة إلى أنّ مقطع الفيديو جاء ضمن تهديدات جماعة الحوثي الأخيرة للسعودية.

ادعاءً مفاده أن الفيديو من تهديد الناطق باسم الحوثيين للسعودية حديثًا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس من تصريحات حديثة للناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام وهو يُهدّد بتنفيذ عمليات عسكرية في المملكة العربية السعودية.

الناطق باسم الحوثيين يهدد السعودية عام 2017

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2017، من لقاء للناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام في برنامج لقاء اليوم عبر قناة الجزيرة، أشار فيه إلى أن السعودية هي من بدأت في الحرب، وهدّد الناطق باسم الحوثي خلال اللقاء حينها، بتنفيذ عمليات عسكرية تستهدف العمق السعودي، والمواقع العسكرية ومقرات إطلاق الطائرات الحربية للتحالف العربي.

وقال عبد السلام في اللقاء إن “النظام السعودي بدء الحرب والحصار وأن عمليات الاستهداف هي حق مشروع داخل الحدود وما وراء الحدود وفي عمق المدن والمواقع العسكرية".

الناطق باسم الحوثيين يهدد السعودية عام 2017

مناقشات الهدنة بين الحوثيين السعودية 

بعد قرابة تسع سنوات من اندلاع الحرب في اليمن، بعد تشكيل تحالف عسكري مكون من 10 دول تقوده السعودية عُرف باسم “التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن”، والذي شن غارات جوية على المطارات والقواعد العسكرية وعدة محافظات يمنية، جرت مفاوضات بين الحوثيين والسعودية بشأن حدوث هدنة طويلة الأمد بينهما.

وانعقدت عدة لقاءات بين الجانبين وتوجه السفير السعودي لدى اليمن محمد الجابر، إلى صنعاء في إبريل/نيسان 2023، للقاء مسؤولين حوثيين، فيما وصفه بأنه مسعى لتثبيت الهدنة التي تم التوصل إليها برعاية أممية.

مناقشات الهدنة بين الحوثيين السعودية

جماعة الحوثي تهدد بضرب المطارات والموانئ السعودية

جاء تداول الفيديو بعدما نشر الإعلام الحربي، التابع لجماعة الحوثي في اليمن يوم أمس الأحد السابع من يوليو/تموز، صورًا جوية وإحداثيات لأهم وأبرز المطارات والموانئ السعودية، مُرفقة بعنوان "فجربوا"، وتضمنت الصور الجوية صورًا لمطار الملك خالد الدولي في الرياض، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، وميناء رأس تنورة، وميناء جدة، وميناء جيزان، وميناء الملك عبد الله.

جماعة الحوثي تنشر صورًا للموانئ والمطارات السعودية

ونُشرت الصور بالتزامن مع خطاب لزعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، الذي خاطب فيه السعودية بالقول إن "الأميركي يحاول أن يورطكم، وإذا كنتم تريدون ذلك فجربوا، وإذا كنتم تريدون الخير لأنفسكم والاستقرار لبلدكم واقتصادكم فكفوا مؤامراتكم على بلدنا، وإذا نجح الأميركي في توريطكم فهو غباء رهيب وخذلان كبير ومن حقنا الطبيعي التصدي لأي خطوة عدوانية".

اقرأ/ي أيضًا

جماعة الحوثي لم تناشد السعودية لحمايتها من أي عدوان خارجي

الصورة قديمة وليست لمسيرة أميركية أسقطها الحوثيون قرب البحر الأحمر حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة