` `

الفيديو لعاصفة رملية اجتاحت قناة السويس المصرية عام 2023 وليس حديثًا

زينة البكري زينة البكري
أخبار
9 يوليو 2024
الفيديو لعاصفة رملية اجتاحت قناة السويس المصرية عام 2023 وليس حديثًا
نشر الفيديو عام 2023 على أنّه لعاصفة رملية في قناة السويس (إكس)

الادعاء

عاصفة رملية ضخمة في مصر رصدتها سفينة تجارية في قناة السويس. 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه لعاصفة رملية ضخمة اجتاحت قناة السويس المصرية، حديثًا.

ادعاء بأنّ الفيديو لعاصفة رملية اجتاحت قناة السويس حديثًا
ادعاء بأنّ الفيديو لعاصفة رملية اجتاحت قناة السويس حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو لعاصفة رملية اجتاحت قناة السويس المصرية مطلع شهر يونيو/حزيران 2023، وليس حديثًا.

عاصفة رملية تجتاح مصر في يونيو 2023 

تداولت وسائل إعلام عربية ودولية مقطع الفيديو مطلع شهر يونيو 2023، على أنه لعاصفة رملية تحمل دوامات برتقالية ضخمة، اجتاحت قناة السويس المصرية وتسببت في حجب الرؤية في القاهرة. 

صورة متعلقة توضيحية
عاصفة رملية تجتاح مصر في يونيو 2023 

وخلفت العاصفة الرملية، وفق المصادر ذاتها، حينها، قتيلًا وخمسة جرحى في مصر بعد سقوط لوحة إعلانات على طريق سريع في القاهرة، كما تم إغلاق مرفأيْن على البحر الأحمر على طول قناة السويس. 

وقالت وسائل إعلام مصرية، حينها، إنّ هذه الحالة الجوية الشديدة تعود إلى المنخفضات الحرارية التي تشهدها المنطقة، وكذلك رياح الخماسين وهي ظاهرة سنوية تحدث في مصر كل ربيع لمدة 50 يومًا تقريبًا.

رياح الخماسين تجتاح مصر في نيسان 2024 

ومنتصف شهر إبريل/نيسان 2024، اجتاحت "رياح الخماسين" الأراضي المصرية محملة بالذباب الصحراوي، وذلك بالتزامن مع ارتفاع لافت في درجات الحرارة. والخماسين هي رياح جنوبية شرقية تصل إلى بلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية قادمة من الصحراء العربيّة الكبرى وتمتاز بلهيبها وشدة جفافها وسرعتها العالية. وتعمل هذه الرياح على حمل كميات كبيرة من الأتربة والرمال، التي قد تتسبب في حجب الرؤية ونور الشمس بشكل كامل، بينما تتشكل نتيجة انخفاض الضغط الجوي في شمال أفريقيا والصحراء الكبرى جراء ارتفاع حرارتها مقارنة مع مياه البحر الأبيض المتوسط.

هيئة الأرصاد الجوية المصرية تحذر من موجة حرّ 

يأتي تداول الادّعاء بالتزامن مع تحذير هيئة الأرصاد الجوية من موجة حرّ شديدة تجتاح مصر بداية من اليوم الثلاثاء التاسع من يوليو/تموز، وتتأثر بها خصوصًا القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وجنوب البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

الصور قديمة وليست من آخر عاصفة رملية ضربت سورية

الصور قديمة وليست من عاصفة رملية ضربت طرابلس الليبية مؤخرًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة