` `

الفيديو من عام 2013 وليس لمشاركة أحمد سعد في مظاهرات تطالب برحيل السيسي

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 يوليو 2024
الفيديو من عام 2013 وليس لمشاركة أحمد سعد في مظاهرات تطالب برحيل السيسي
مشاهد من مشاركة أحمد سعد بمظاهرات مطالبة برحيل مرسي 2013 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يُظهر مشاركة أحمد سعد في مظاهرة ضد السيسي ومطالبته بالرحيل. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى متداولوه أنه يظهر المغني المصري أحمد سعد، وهو يهتف ضد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ويطالبه بالرحيل عن السلطة.

المطرب المصري أحمد سعد، وهو يهتف ضد الرئيس المصري

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن مقطع الفيديو قديم وليس لهتاف أحمد سعد في مظاهرات ضد الرئيس السيسي.

مشاركة أحمد سعد في مظاهرات ضد مرسي

نشرت وسائل إعلام مصرية المشهد المتداول في مطلع يوليو/تموز عام 2013، وهو مجتزأ من مقطع فيديو يوثق مشاركة سعد في احتجاجات أمام قصر الاتحادية ضد الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

هتاف أحمد سعد في مظاهرة مطالبة برحيل الرئيس المصري السابق محمد مرسي

احتجاجات 30 يونيو 2013 في مصر

خرجت مظاهرات في محيط القصر الرئاسي (قصر الاتحادية) وعدد من ميادين مصر يوم 30 يونيو عام 2013، مطالبة برحيل الرئيس المصري آنذاك، محمد مرسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وفي الثالث من يوليو من العام نفسه، أطاح المجلس العسكري بمرسي الذي جاء إلى السلطة بانتخابات رئاسية، وخرج وزير الدفاع وقتها عبد الفتاح السيسي، وإلى جانبه قيادات سياسية ودينية، ليعلن وقف العمل بالدستور وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وإدارة رئيس المحكمة الدستورية العليا شؤون البلاد.

صورة متعلقة توضيحية

الأزمة الاقتصادية في مصر

جاء تداول الادعاء تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر، وتوجيه العديد من المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات لسياسات النظام، التي اعتبروها المسبب الرئيسي لتردي الأوضاع المعيشية.

من جهة أخرى، نشرت وسائل إعلامية أنباءً عن استنفارات أمنية في شوارع العاصمة المصرية القاهرة، منذ بداية يوليو الجاري، تمثلت في انتشار مكثف لنقاط تفتيش ثابتة ومتحركة، وكمائن لرجال المباحث بالزي المدني، قبل إعلان السلطات المصرية قرار رفع أسعار بعض السلع الأساسية في البلاد كالوقود والكهرباء والدواء، وتزامنًا مع دعوات وُصفت بـ"مجهولة المصدر"، للتظاهر يوم الجمعة الفائت، تحت شعار "جمعة الكرامة" الذي تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

رفع أسعار السلع الأساسية في مصر واستمرار الأزمة الاقتصادية

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمظاهرة في مصر تطالب برحيل السيسي عام 2019 وليس حديثًا

القناة 14 العبرية لم تذكر أنّ مصر وافقت على سحب الأسلحة من قواتها على الحدود مع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة