` `

الصورة من روسيا عام 2009 وليست لانفجار في تل أبيب حديثًا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
26 يوليو 2024
الصورة من روسيا عام 2009 وليست لانفجار في تل أبيب حديثًا
تعود الصورة إلى انفجار خط أنابيب للغاز في روسيا عام 2009 (إكس)

الادعاء

صورة لحريق حدث بعد وقوع انفجار في شارع يحزكال في مدينة تل أبيب، أمس الخميس.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لحريق حدث بعد وقوع انفجار في شارع يحزكال في مدينة تل أبيب، أمس الخميس 25 يوليو/تموّز.

صورة لحريق حدث بعد وقوع انفجار في شارع يحزكال في مدينة تل أبيب

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لحريق في شارع يحزكال في تل أبيب.

انفجار خط أنابيب للغاز في روسيا عام 2009

تعود الصورة إلى مايو/أيار عام 2009، لانفجار قوي وقع في خط أنابيب للغاز، غربي العاصمة الروسية موسكو، تسبب في اندلاع حريق كبير.

انفجار خط أنابيب للغاز في روسيا عام 2009

ووقع الانفجار والحريق في خط أنابيب الغاز في شارع أوزيرنايا بموسكو عام 2009، وأدى الحريق إلى أضرار جسيمة، وتسبب في قطع الاتصالات عن المناطق المجاورة.

وحسب التقارير الروسية، حينها، وقع الانفجار بسبب انخفاض الضغط في صمام الطوارئ، والذي في حالة زيادة الضغط في الأنبوب الرئيسي، يطلق الضغط الزائد في حاوية تحت الأرض مصممة خصيصًا. وأفادت التقارير بإصابة عدد من الأشخاص جراء الانفجار.

انفجار خط أنابيب للغاز في روسيا عام 2009

الحوثيون يتوعدون إسرائيل بالرد على عدوان الحديدة

جاء تداول الادعاء بعدما توعد زعيم جماعة الحوثي في اليمن، أمس الخميس، بالانتقام من إسرائيل ردًا على الهجوم الذي نفذته على محافظة الحديدة اليمنية، منذ أيام، وإسنادًا للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة، حسب وصفه.

وقال عبد الملك الحوثي، في كلمة متلفزة إن "الرد على العدوان الإسرائيلي الذي استهدف محافظة الحديدة آت ولا بد منه"، معتبرًا أن "العدوان الإسرائيلي على الحديدة لن يحقق الردع (لإسرائيل) لمنع العمليات (التي تنفذها الجماعة) إسنادًا لغزة".

وأضاف الحوثي أن "كل ما يقوم به العدو الإسرائيلي سيكون محفزًا أكثر على الانتقام والاستمرار في نصرة الشعب الفلسطيني".

العدوان الإسرائيلي على الحديدة

وشنت مقاتلات إسرائيلية، يوم السبت الفائت، غارات على ميناء الحديدة وخزانات الوقود ومحطة الكهرباء فيه، أسفرت أيضًا عن سقوط 9 ضحايا وأكثر من 80 جريحًا، وجاء ذلك العدوان بعد هجوم نفذه الحوثيين بطائرة مسيرة على تل أبيب أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين.

وتستهدف جماعة الحوثي في اليمن منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بصواريخ ومسيرات، سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، كما يهاجمون أهدافًا داخل إسرائيل تضامنًا مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

اقرأ/ي أيضًا

ادعاءات زائفة ومضللة رافقت التصعيد الأخير بين جماعة الحوثي وإسرائيل

الفيديو من يونيو الفائت وليس لحريق في تل أبيب بعد هجمات للحوثيين

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة