` `

الفيديو مفبرك وليس لسباحين أولمبيين يصورون أنفسهم في نهر السين وهو ملوث بالنفايات

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
رياضة
12 أغسطس 2024
الفيديو مفبرك وليس لسباحين أولمبيين يصورون أنفسهم في نهر السين وهو ملوث بالنفايات
الفيديو مولد بتقنيات الذكاء الاصطناعي (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لسباحين في أوليمبياد باريس 2024، يصورون أنفسهم في نهر السين وهو ملوث ومليء بالنفايات.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لسباحين في أولمبياد باريس 2024 يصوّرون أنفسهم في نهر السين وهو ملوث ومليء بالنفايات.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه زائف، إذ إنّ مقطع الفيديو مولد بالذكاء الاصطناعي، وليس لسباحين يصورون أنفسهم في نهر السين وهو مليء بالنفايات، خلال دورة الألعاب الأولمبية الجارية في باريس.

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي لسباحين أولمبيين في نهر السين

بتتبع العلامة المائية الموجودة على الفيديو المتداول عُثر عليه منشورًا لأول مرة في 29 يوليو/تموز الفائت، في حساب يحمل اسم Illusions Maker، على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، مختص في المحتوى المولد بالذكاء الاصطناعي، يشارك مقاطع فيديو ساخرة لشخصيات عامة وأحداث مختلفة. 

وقد ميز صانع المحتوى مقطع الفيديو المتداول بأنه من إنتاج الذكاء الاصطناعي. 

صورة متعلقة توضيحية

وفي حسابه على موقع إنستغرام كتب في السيرة الذاتية “استعد للضحك! فيديوهات التزييف العميق المضحكة لمتعة المشاهدة”، في إشارة إلى أن مقاطع الفيديو التي يشاركها في حسابه مولدة بتقنية التزييف العميق. 

صورة متعلقة توضيحية

تلوث نهر السين خلال أولمبياد باريس 2024

أخذت قضية تلوث نهر السين تعود إلى الظهور مع بداية أولمبياد باريس، بعد شكوى العديد من الرياضيين من تلوثه والخوف على صحتهم من السباحة فيه. ففي نهاية يوليو الفائت، أعلن الاتحاد الدولي للترايثلون أن منافسات الرجال في دورة الألعاب الأولمبية لن تقام بسبب ارتفاع مستويات التلوث في نهر السين، وتم تأجيلها إلى يوم آخر، على أمل أن تتحسن جودة المياه بفعل الأمطار.

ومؤخرًا، أعلنت بلجيكا انسحابها من سباق التتابع المختلط للترايثلون بعد مرض لاعبتها كلير ميشيل، إذ أصيبت ببكتيريا تسمى "ECOLLI"، أدت إلى مشكلات في المعدة، وهي بكتيريا توجد بنسب عالية في هذا النهر.

صورة متعلقة توضيحية

أولمبياد باريس 2024

وانتهت النسخة الثالثة والثلاثين من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، يوم 11 أغسطس/آب الجاري، بعد أن افتتحت فعالياتها في 26 يوليو الفائت. 

وأقيمت فعاليات حفل الاختتام يوم أمس، بحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وسط عدد كبير من المشجعين، في استاد فرنسا.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتفالات في الجزائر عقب فوز إيمان خليف بذهبية الأولمبياد

صورة قديمة لسباح إثيوبي وليست لسعودي ضمن مواجهات أولمبياد باريس 2024

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة